هذه الصفحة تعتمد على صفحات الطرز المتراصة (CSS)
| &lArr
2011/01/20

يَومُ اللَّجَّةِ

في يوم ليس ببعيد سندخل إلى ساحة عابدين على ظهور الأفيال منتصرين، كما حنّبعل

سنهزم الطير اﻷبابيل..سنتحمل الضربة الجوية الأولى و نتخذ السواتر ثم سنظهر..في أيدينا حجارة و شوم و خوذات الأمن المركزي

نقذف بها الذين في أيديهم النار المحرقة فيولون الأدبار..أما الكبار منهم فإلى مطار ألماظة و مطار شرق القاهرة لتكون نهايتهم حيث كانت بدايتهم

و أما الأعوان و الصغار فستدمع أعينهم و ترتسم البلاهة و الطيبة على وجوههم في غمضة عين، و سيحضنون الجموع، فيزهق بعضهم و يُستبقى آخرون

و ستدخل الأفواج من كل مكان، 6 أبريل و 25 يناير، و شعب 6 أكتوبر كذلك سيزحف، لكن شعب التجمع أكثرهم خشب مسندة، شعب 15 مايو يأتي من الميسرة، و أما شعب 10 رمضان فمن الميمنة

ثم ينبلج في الغرب ضوء بعيد تحسبه الجموع سفينة الغرباء العائدين، حتى يعلموا من هو

يظهر من وسط الضوء البرادعي، على رأسه خوذته ذات القرنين و في يده بلاك‌بري شاشته تشع نورا باهرا في اتجاه الشرق، محمولا فوق موج هادر من الأيادي كنجم روك أند رول، كلما واجهه جبل من الماء أو دوامة بلا قرار صاح "يا مُسقّر شيّد هنا منارة عليها تمثال من نُحاس لتَسكُن الريحُ و يَستوي الموجُ"..حتى يصير له الأمر

في ذلك اليوم الصيفي سيظهر غمام فوق القاهرة فيستحسن الشعب ذلك، و كذلك الحيتان التي تسبح فوق الغمام

أما 30 فبراير فلن يراهم إنسان رغم أنهم سيكونون في عين اللجة


مهداة إلى ناجي في أزمته الوجودية، ليذكر أنه أحمد

(22) تعليقات

  1. لقد انتهى عهد الفرعون الى الابد بعزم شباب مصر وها هو الشعب يزيل النظام من اساسه أما عن المتخوفون بحق او بغرض على الدستور والقانون والدولة فقد كانا هناك دئما اللعوبه فى يد مبارك وزمرته ولكنهما الان فى يد الشعب والشعب الذى جعل العالم يرفع راسه مدهوشا منذ الوف السنين فى مواجهة الاهرام التى هى قبر الفرعون سوف يبدع الحلول التى لا تخطر على بال الغارقين فى نصوص الدستو اتركو النصوص وانظروا الى شباب مصر فهو يملك الحلول كلها فى قلبه وضميره

     علان العلاني @ 13:50 2011/02/02

  2. فى عين اللجة

    لماذا هى ثورة كاملة

    الثورة ليست فعل تغيير و فقط ولكنها فعل تطهير كون النظام فاسدا وكونه ظالما وكونه عميلا وكونه قاتلا وكونه كاذبا وكونه خائنا كل هذا كان معروف لرجل الشارع فى مصر ومعروفا ايضا لرجل الشارع فى العالم العربى لان رؤسائهم كلهم اشباه لمبارك والذى يعتقد ان هذه ثورة مصر فقط فهوواهم ومشتبه عليه وليفعل فعل بسيط هو ان يقلب فى القنوات الرسمية فى العالم العربى ويرى ماذا تعرض قنوات كل النظام العربى ويتسائل لماذا اختفى صوت الجامعة العربية ولماذا لجأ رئيسها الذى انتخبوه الى ميدان التحرير اين اللجنة الرباعية وماذا تقول ماذا عن موقف الأمم المتحده ومن يا ترى قد طالب بأن يعقد اجتماع لها ان هناك صراع على الشرق الاوسط كاملا ومن يعتقدون ان شباب مصر يحارب من زبانية مبارك فقط واهمون ان اشرار العالم كله يتآمرون على هذا الميدان, ان الساقطون فى كل العالم يتآمرون على هذا الميدان وليعلموا ان فلاسفة السياسة فى العالم كله يجلسون كتلاميذ يسمعون المحاضرات التى يقدمها هذا الميدان ويراقبون الصورة المهيبة لتحركات ملايين من الشعب المصرى المتوجهة الى هذاالميدان الثورى يستمعون لهتافاته يراقبون صلواته ويتعلمون ويفكرون….. وان شياطين الفساد والشر والتحكم فى العالم قاعدين منها مقاعد للسمع. إن مصير باراك حسين اوباما سيتحدد هنا ان نتنياهو سوف يتحدد مصيره هنا واقول للعقلاء ومن يوافقون على تقرير جلدستون فى تل ابيب اذا كنتم تشفقون على اتفاقية كامب دفيد فاخرجوا المظاهرات فى تل أبيب ضدد نظام مبارك فاذا كانت اتفاقية كامب دفيد يحميها مبارك فقد سقط مبارك وعمر سليمان ..

    يا شباب العالم انشأوا ميدان تحريركم

    يا شباب اسرائيل انشأوا ميدان تحريركم
    اذا كان يمكن ان يكون لكم ميدان تحرير تتحرروا به من جرائم حكوماتكم فالزمن القادم لن يكون الا لمن يتحرروا ويتطهروا

     علان العلاني @ 16:33 2011/02/07

  3. وعي البلطجي

    على ماذا يعول البلطجي أنه يعول على خوف الرجال لهذا يتعارض الخوف مع الرجولة أن غريزة البقاء هى لعبة البلطجى ولكن هل يعنى هذا أن البلطجى شجاع

    أن البلطجى يبدأ بتهديك على ما يدرك ان تحرص عليه بدأمن نفسك ليساومك به على ما تملك
    على سبيل المثال بلطجية عماد الدين كانو يهددون أصحاب المحلات بتحطيمها وأرهاب الزبائن

    يهدد الراقصات بتشويه وجوههم يهدد صاحب الكباريه بطعنه وهكذا
    فبماذا يهددنا عمر سليمان وما هو الشى الذى يساومنا عليه

    حسنا هل البلطجى شجاع أم يدعى الشجاعة فى الحقيقة الشجاعة فضيلة لايعرفها البلطجي
    أن اول بيان اصدره شباب التحرير العزل هو انهاء اسطورة البلطجى
    لقد أنتصر شباب التحرير على بلطجة وبلطجية النظام بدمائهم وهؤلاء هم الشجعان

    ان هذا النظام البلطجي مجرد وهم وسوف يبدده الشعب المصري

     علان العلاني @ 16:11 2011/02/11

  4. على مهلي
    علي مهلي
    أشد الضوء.. خيطا ريقا،
    من ظلمة الليل
    وأرعى مشتل الأحلام،
    عند منابع السيل
    وأمسح دمع أحبابي
    بمنديل من الفل
    وأغرس أنضر الواحات
    وسط حرائق الرمل
    وأبني للصعاليك الحياة..
    من الشذا
    والخير،
    والعدل
    وإن يوما عثرت، على الطريق
    يقيلني أصلي
    على مهلي
    لأني لست كالكبريت
    أضيء لمرة.. وأموت
    ولكني ..
    كنيران المجوس: أضيء..
    من
    مهدي
    إلى ..
    لحدي!
    ومن…
    سلفي
    إلى ..
    نسلي!
    طويل كالمدى نفسي
    وأتقن حرفة النمل.
    على مهلي!
    لأن وظيفة التاريخ…
    أن يمشي كما نملي

     علان العلاني @ 17:26 2011/02/11

  5. ها هى اللمحة في مدد الرؤا تنقش فى فضاء الاحتمال موقعها وتنتخب النشيد،تلتحم المعانى والمبانى تتقاسم الكلمات قوت الانتباه ترتدي صمت يُعَوِّزها الأشارة، لتستجيب الأحجية قول وبوح،–بوح يلائم الخاطرتلائمه الخواطر يرسل فى سماء الوصل ترنيمه،تستحيل شجونها رؤية وتنتخب العلامة لتكون واحتها السؤال ويكون منفاها الاجابة يتبادل الأسمان خلف النقش ظل للزمان وألف وجه يعزف اللحن القديم فتستهيم الأغنية،يعلن الوادى الهيام، صباحات تلملم من مزاجات السؤال متشابهات الأجوبة وتلفلف المعنى خبيئة بين وطء الاعتلال ، صورة تمحو من المعنى ثبات القول تنتخب الفضاء وتبتهج، نص يدور مع الزمان دورته ويلهمه التوكأ، يستفيق الجذب خلف حياد ظل الوجه بين الأسم والمعنى يلمس فى فضاء النقش منفاه ، يستعيد الأغنية مدد ووصل، بغتة المعنى من حيث لا يدرى الأثر

     علان العلاني @ 19:16 2011/02/11

  6. نوّرت يا علّان. أينك من زمان!

      ألِف @ 00:55 2011/02/14

  7. http://zamakan.gharbeia.org/2006/03/19/235319

    ما قبل

    صباحا في ميدان محرر
    بعد أن استيقظ صباح الجمعة 17-03-2006، سألت سيِّد حصّالة، طفل ميدان التحرير الذي لا يتجاوز الحادية عشرة عمّا إذا كان قد نام جيدا؛ أحببت أن أتأكد أن الشخير و رفسات و همهمات الأحلام التي شاركنيها بكرم في تلك الليلة الرطبة الباردة لم تضع سدىٰ، فقال بكل ما يمكن أن يؤتىٰ طفل ميدان من حكمة: ”بس علىٰ فكرة، أنا شبشبي اتسرق“!

    (القانون هو الحل…عدل لكل المصريين)

     علان العلاني @ 11:14 2011/02/14

  8. لماذا يريدون سحب الجماهير من الشارع؟

    فى بحثه المبادئ الأولى للحكومة وجد هيوم أنه ما من شىء أكثر غرابة من أن نرى السهولة واليسر اللذين بهما تحكم الكثرة من القلة وان نلاحظ الخضوع الضمنى الذى به يسهل الناس قياد عواطفهم ومشاعرهم للذين يحكمونهم…وعندما نسأل بأية وسيلة تحصل هذه الأعجوبة نجد أن القوة هي دائما إلى جانب المحكومين، وان الحاكمين لا شيء يسندهم سوى الرأي…ولهذا،فإنه على الرأي وحده تقام الحكومة، وهذا المبدأ الأساسى إنما يسري على أشد الحكومات استبدادا وعلى أكثر الحكومات عسكرية، كما يسري على أكثرها حرية وأوسعها شعبية

    أنهم يريدون ان يطوقوا رأي الشعب ، يريدون أن يغيبوا هذا المشهد العالمي للأرادة الشعب المصرى وصلابته

    ولكن لماذا؟ وكيف؟

    يقول نعوم شومسكي فى كتابة إعاقة الديمقراطية

    أن القمع القانوني لا يكون كافبا فى بعض الاحيان، فالعدو الشعبى أقوى مما ينبغي. لابد ان تقرع نواقيس الخطر إذا هدد هذا العدو السيطرة التي تهيمن بها على النظام السياسى نخبة رجال الأعمال وأصحاب الأراضي والعناصر العسكرية التي تقدم إلى المصالح الأمريكية الاحترام الائق بها

    إن شكليات إرهاب الدولة التي وضعتها الولايات المتحدة لعملائها تتضمن عادة إيمائة في الأقل نحو _كسب القلوب والعقول-
    فمهما تكن قوة الجيش والشرطة السرية الموجودة فى كل مكان، التي هى تحت تصرف مثل هذه الحكومة، فأن من السذاجة الاعتقادأن هذه الأدوات الخاصة بالقمع المادي يمكن أن تكون كافية
    لا يمكن مثل هذه الحكومة أن تبقى في السلطة إلا إذا نجحت فى جعل الناس يعتقدون أنها تقوم بعمل اجتماعي مهم لايمكن القيام به من دونها

    وإذا امكن تبرير هذا بالوعود بالأستقرار والوفرة والامان _وبالتلويح_ وهذا أهم كثيرا بخطر عدوان عسكري من خارج الحدود، فإن الحكومة الدكتاتورية ستجد سلطتها قائمة دون منازع

    أن الجماهير هي وقود الثورة وحضورها هو حضور الثورة وتألقها هو تألق الثورة

     علان العلاني @ 03:24 2011/02/17

  9. لا يفوتكم الربط بين الأشياء

    لماذا يستجيبون لمطالب الشعب المصري بالقطارة؟

    هل يعتقدو أن ذلك سوف يشغل الشعب المصري بنفسه عن أخوانه واصهاره وابنائه وانصاره في العالم العربي؟

    هل دور مصر الأقليمي صنعته الحقبة الناصرية أم انها من فعل الجغرفيا والتاريخ والعقائد والمقدسات والقيم واللغة؟

    هل ما يحدث في ليبيا والبحرين واليمن والجزائر وبقية العالم العربي ليس له علاقه بما يحدث في مصر بين فلول النظام ومطالب الشعب؟

    كيف نستطيع أن نحدق في الثورة المصرية بدون ان ننتبه للمدارات التى تدور فى فلكها المدار الأسلامي والمدار العربي والمدار الأقليمي والمدار العالمي؟

    الحرية لنا ولغيرنا

     علان العلاني @ 23:47 2011/02/19

  10. وهكذا تشرق شمس الثورة

    عاشت لبيا حرة لنا
    ودامت أرضها للبين

     علان العلاني @ 23:32 2011/02/20

  11. هناك نصوص تبحث عن أزمنتها
    منها هذا النص
    في مقدمة الطبعة الأولي
    من كتاب محمد الغزالي
    يقول فيه رحمه الله

    والذى أريده أن ترسخ في الأذهان هذه الكلمة

    إن الاستعمار أحقاد وأطماع
    أن مستقبلنا لن يضيء إلا إذا نجا من حقد الحاقدين و طمع الطامعين

     علان العلاني @ 07:49 2011/02/22

  12. بنية الثورة المضادة1
    http://baynalkitabah.blogspot.com/

     علان العلاني @ 15:39 2011/02/23

  13. نعلم ان الثورة تشبه فى بنيتها الظواهر الطبيعية
    وتمتلك شفرةزمنية الى جانب قدرتها على تفكيك الواقع
    ولكن ياصاحب الغربه ها هو فبرايرك الثلاثينى يكاد ان يناطح
    فبراير الزمان الذى لم يبلغه زمانه سقفها من قبل
    أم ان لسان الحال يقول
    أريدُ من زمني ذا أن يُبَلِّغَني .. ما ليسَ يَبْلغهُ من نفسهِ الزّمَنُ

     علان العلاني @ 21:15 2011/02/27

  14. بين ترميم الأسئلة وصناعتها

    كل ما كان يحيط بأحمد كان يمثل أعمق مخاوفه، تلك التي حاول أن ينساها و يتجاهل الاحتمال المجرد أنها يمكن أن توجد في عالمه؛
    لمن الصوت؟*
    من أحمد هنا ؟ ماذا كان يحيط به ؟ وما هى مخاوفه تلك المستعصية على النسيان المستوجبه للتجاهل؟ ولأى عالم ينتسب ؟هل هو ذلك الناشط التدوينى الذى يهتم وينقب فى قضية الحرية والمهموم بمآلتها والمسكون بهواها كما يتبدى في جل نصوصه التدوينية ومداخلاته وتعليقاته
    أم هو لمنتسب/محتسب حرف الألف الذى يسبق القبة ويقبع تحتها ذلك السادن المنتشى بسدانته فها هنا أحمدان يتعوران المعنى، يعلق الحاكي المعنى هنا على بندول السرد

     علان العلاني @ 01:10 2011/03/02

  15. http://zamakan.gharbeia.org/2007/01/15/141452

     علان العلاني @ 03:46 2011/04/02

  16. الخليج فوق بركان
    ها هي قوى الهيمنة وجباة بترولها العاملين عليه ووكلائها على مناطق نفوذها ممن يزعمون أنهم زعماء ، وبعدما تعثر كلب حرستها في لبنان !! يحاولون أن يجروا الأمة إلى حرب مذهبية تستمر عقودا وعقود وتبتلع ما تبقى مما تبقى وكأنهم بعدما ظنوا أنهم فرغوا من الحاضر و استنفذوه إهدارا في حكمهم الرعديد تمتد أيديهم المغتصبة الى المستقبل لتقدمه لإبنائهم ليورثوهم طغيانهم ، وهكذا أصبحت هذه النظم وما يحيط بها من سدنة ومنتفعون وأجهزة أمنيه متوحشة تمثل بنية فساد وورما سرطانيا تزداد رقعته في جسد الأمة من الرأس إلى الأطراف، وها هي النظم “المهترئة” والتي يعلم مستخدميها أن عمرها الافتراضي انتهى يطلبون منها جهارا ما كانت جلبت على إتيانه سرا وهم موقنين بالا جابه فهذه النظم وكما عودت أسيادها مجرد مخزن ورصيد مفتوح لكل وأي قرار يصدر عن أي مستخدم عند سيد البيت الأبيض، ليس عن طمع ولكن رهبة فهي تستجيب دفاعا عن النفس وأملا للإبقاء على كراسيها وعروشها ليس عل حساب الحاضر فقد بل بكل رصيد المستقبل وكأنهم كما لم يعرفوا كيف يعيشوا وأهدروا الماضي والحاضر لا يعرفون كيف يموتوا فيحاولوا أن يقدموا المستقبل قربان وهو لن يغنى عن سقوطهم شيئا ،لكنه كل حاضر أبنائنا فماذا نحن فاعلون

    وبعد:

    هناك أزمنة تحجبها أنظمة ولكنها وكما يقول لنا التاريخ على طول مساره لا تستطيع أن تحجبها إلا إلى حين وكلما أمتد هذا الحين كلما تراكم سيل الزمن خلف هذه الحجب ليكون وقتا ينتخب ناسه وأكفائه وحينها سوف يكون سيلا هادرا لايبقى ولا يذر مهما كانت قوة الحجب أو الجدار وحتى يحين الحين الذي هو قادم لا محالة ينتخب الزمن مقامه مع الزمان، وعلى ضفاف التراكم تحلق النصوص علها تلتقي مع المستقبل على قدر،فخمسون أو سبعون عاما في عمر أمة ما هي إلا لحظات عابرة رغم أنها قد تكون عمرا مديدا لجيل من أجيالها
    وكما قال الطغرائي: أعلل النفس بالآمال أرقبها
    ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل
    فاصبر لها غير محتال ولا ضجر
    فى حادث الدهر ما يغنى عن الحيل

    علان العلاني
    تعليق في مدونة بين الكتابة والكلام بتاريخ
    Sun Oct 08, 07:22:00 PM 2006

     علان العلاني @ 11:57 2011/04/06

  17. http://www.facebook.com/?ref=home#!/profile.php?id=573777895

     علان العلاني @ 02:46 2011/04/07

  18. صبااااااااااااااااااح الخير

    ايه ياعم هو انته لابد فى الضره
    ولانايم في العسل

    بمناسبة اللغة العربية
    هو الجيش دكر والا أنسى

     الفوريجي @ 10:14 2011/04/09

  19. الثورة بين سلفي الوهابية وسلفي العلمانية

    الثورة تأتي فتفكك الواقع وتنفض الساكن وتكشف المسكوت عنه وتشرعن القول في الممتنع، وهى كالشمس تفعل فعلها بتخللها كل شيء فيظهر المخبوء وينجلي المدارى، وفي عجيج مولد الثورة، في تلك المساحة الزمنية التي يتأرجح فيها الفعل الثوري بين التأثير والتغيير تتوالي الحوادث ويتخلخل الزمن ما يؤجج لصراع الإرادات بين الشعب يريد وماذا يريد؟ بين من يخاطبون الشعب للتأثيرفي إرادته ومن يحاولون واهمين أو راهبين استلابها من جهة، وبين من يمزجون إرادتهم بإرادة الشعب من جهة ثانية وبين من لا يريد للشعب إرادة – ما اصطلح على اختصاره بالثورة المضادة – من جهة ثالثة.
    الثورة بتكوينها فعل تطهير وخاصية التطهير في الثورة لا تبدو كعملية هدم وبناء ولكن فيها من خواص الظواهر الطبيعية التفاعل والصهر والإذابة والتشظي والانفلات، واستلاب العادي لصالح الجوهري، وخلخلة الثابت لصالح النافع، وانتهاش الرسمي لصالح الشعبي، كل هذا يكون جدار شاهق أمام من يتصدون لفعل الثورة بالإحاطة سواء بالتنظير أو بالفعل السياسي، فالثورة لا تنتمي لأحد والكل ينتمي لها ولا تتيح الركوب في سفينتها إلا لمن يؤمن بها وحتى في حالة الركوب يتكفل الموج تحتها باقتلاع من يحاول التصدر من مقدمتها ليوجهها، وعندما يتحدث من يتحدث باسمها تغرقه في تفسير كنهها. ولذلك اصطلح قول أن الثورة تأكل أبنائها والأصح الثورة تأكل المنتسبين لها.
    عل ضوء تلك التأملات، هناك فصيلان بدا منهما نوع من الجرأة على تحديد مسار فعل الثورة ، ما أوقعهم في محك ارتطام بمفاعيل الثورة هما سلفيي الوهابية من جهة وما اسميهم سلفيي العلمانية، ولما لا؟ فكما وللوهابية سلفييها للعلمانية سلفييها أيضا ، وما عرضهم لهذا الارتطام بالثورة تطرف في التحيز يعلي الفكرة على الإنسان بحيث ترتبط قيمة الإنسان بمقدار اقترابه أو ابتعاده عن الفكرة وهو بالنسبة لسلفي الوهابية نوع من الشرك الخفي يتلبس تعاملهم مع النص، يجعل صاحبه يعارض الإرادة الإلهية في تكريم بني أدم، فالخطاب السلفي لا يحترم الضعف الإنساني وقد خلق الإنسان ضعيفا، بل تراهم يتعاملون مع الناس و:كأنهم أيقنوا أنهم الفرقة الناجية بالفعل و فرغوا من يوم الحساب لا تجد فيهم هذا التواضع للناس ولا لله فيضيقون الواسع والإنسان في نظرهم كائن هش وسريع العطب يحتاج التكبيل وهي هي نفس الآليات نجدها عند سلفيي العلمانية فاحتفائهم بالعقل الإنساني يجعلهم في عماء حقيقي عن قيمة الوجود الإنساني نفسه وافتتانهم بالحرية يذهلهم عن رحابة مفهوم الحرية ما يجعلها صنما لا آلية لتحرر الإنسان، بحيث أن المواطن في نظرهم غير جدير بمعرفة قيمة الحرية ما لم تتفق رؤيته مع طقوس حمايتها التي يعتقدون بصوابها، وفي الغريمين كثير من الصلف والغرور غير المعلن ما يفيض في طريقة تعاملهم مع البشر فإما رؤيتهم وإلا العطب والقصور، فيضيقون الواسع بدورهم أيضا وكأنهم يصدرون عن القدر.وهذا ما يفسر الوصائية التي تكتنف أسلوبهم، أنهم يتكلمون إلى الناس أحيانا ولكنهم لا يتكلمون مع الناس أبدا.
    معادلة الثورة وانتسابها تلخصها عبارة واحدة بعيدا عن كل سيول التحليلات وركام التأويلات هي عبارة “الشعب يريد” وبمقدار الاقتراب أو الابتعاد عن تلك الإرادة سيقييم الفعل الثوري لا حسب تصورات وأحلام مشروعة أو متخيلة تقدمها أية رؤية أو تيار أو قوى فئوية أو حزبيه أو طبقية ولكن حسب رؤية هذا الشعب الذي يريد أي حسب رضى الإنسان المصري العادي الذي يمثل الشريحة الكبرى من كتلة هذا الشعب فهو من تحمل وأبنائه كل تبعات هذا النظام وجرائمه الموشومة على تكونه الوجودي دفع ثمنها صبرا جميلا بدمه وزمنه وصحته وكرامته وبذلا غير منقوص لإحقاب متتالية حتى استوت واكتملت زلزالا صدع جدار النظام وكسر أنف الفرعون الذي لم يقسمه من قبل غير الله ويد الله مع الشعب فهو الجماعة الجامعة لهذا فهو وهو فقط من يمتلك صك ملكيتها ليواجه بها مستقبله المستحق ومن يريد أن يكون مع هذا الشعب وإرادته فعليه أن يستمع إليه أولا باحترام وانتباه قبل أن يطرح رؤاه فإن لم يرض الشعب فعليه أن يراجع نفسه في تلك الرؤيا وإلا فسوف يسقطه الشعب من الجولة الأولى بالضربة القاضية فقبضة الشعب لا راد لها… فكما يعلم سلفيي الوهابية يد الله مع الجماعة وكما يعي سلفيي العلمانية الخطاب الثوري خطاب شعبي فأين تذهبون؟

    e

     علان العلاني @ 00:54 2011/04/16

  20. عمرو شغال إله بعد الضهر !
    :D مش ممكن !

     عبدالرحمن عياش @ 00:55 2011/08/11

  21. طيّب قُل نبيّ :)
    عمرو هو أخي يا عيّاش.

      ألِف @ 01:36 2011/08/11

  22. [...] قبل الثورة بأسابيع عرض عليا الأمر. من واجهنى وحدثنى عن العرض كان أحد الآلهه الكبار وقتها. وكان العنوان للجلسة عرض لا يمكن رفضه. تشاورت مع بعض الأصدقاء، وتنبأ غربية قائلاً”يوماً ما… [...]

      صباحات الجنية الخضراء.. « وسع خيالك @ 22:33 2011/08/30

عذرا، التعليقات مقفلة.