هذه الصفحة تعتمد على صفحات الطرز المتراصة (CSS)
2007/03/24

الأسوأ لم يأتِ بعد

التعديل الدستوري الوشيك سيجسد كوابيس هَكسلي و أوروِل و برادبُري و مور و جِليام، و كل من تخيل دولة شمولية لشرطةِ حاكِمِها سُلطة مطلقة تراقب و تتنصت و تعتقل و تفتش و تقتحم كل ما هو خاص دون حاجة إلى إذن مسبق و بلا رقابة ممن عداها هي ذاتها.

إلى جانب عدم اشتراط رقابة قضائية على الانتخابات، انظروا معي إلى جوهرة التعديلات الآتية مباشرة من عصور الظلام:

المادة 179 في الدستور المعدل:

تعمل الدولة علي حماية الأمن والنظام في مواجهة أخطار الإرهاب. وينظم القانون أحكاما خاصة بإجراءات الاستدلال والتحقيق التي تقتضيها ضرورة مواجهة تلك الأخطار، وذلك تحت رقابة من القضاء. وبحيث لا يحول دون تطبيق تلك الأحكام الإجراء المنصوص عليه في كل من الفقرة الأولي من المادة 41 والمادة 44 والفقرة الثانية من المادة 45 من الدستور. و لرئيس الجمهورية أن يحيل أي جريمة من جرائم الإرهاب إلي أي جهة قضاء منصوص عليها في الدستور أو القانون

إنها تعطل بكل بساطة و بشكل لا يقبله عقل و لا بديهة و لا قانون كل المواد الضامنة للحريات:

المادة 41:

الحرية الشخصية حق طبيعي، وهي مصونة لا تمس، وفيما عدا حالة التلبس، لا يجوز القبض على أحد أو تفتيشه أو حبسه، أو تقييد حريته بأي قيد، أو منعه من التنقل، إلا بأمر تستلزمه ضرورة االتحقيق الدولة وصيانة أمن المجتمع، ويصدر هذا الأمر من القاضي المختص أو النيابة العامة، ذلك وفقا لأحكام القانون

المادة 44:

للمساكن حرمة، فلا يجوز دخولها ولا تفتيشها إلا بأمر قضائي مسبب، وفقا لأحكام القانون

المادة 45:

لحياة المواطنين الخاصة حرمة يحميها القانون. وللمراسلات البريدية والبرقية والمحادثات التليفونية وغيرها من وسائل الاتصال حرمة، وسريتها مكفولة، ولا تجوز مصادرتها أو الاطلاع عليها أو رقابتها إلا بأمر قضائي مسبب ولمدة محددة ووفقا لأحكام القانون.

في المادة 179 في التعديل عُمد إلى صياغة عبارة لرئيس الجمهورية أن يحيل أي جريمة من جرائم الإرهاب إلي أي جهة قضاء منصوص عليها في الدستور أو القانون كما سلف و ليس جهة قضائية لأن ذلك يسمح بإحالة أي متهم إلى القضاء العسكري.

المادة 68:

التقاضي حق مصون ومكفول للناس كافة، ولكل مواطن حق الالتجاء إلى قاضيه الطبيعي، وتكفل الدولة تقريب جهات القضاء من المتقاضين وسرعة الفصل في القضايا. ويحظر النص في القوانين على تحصين أي عمل أو قرار إداري من رقابة القضاء.

و الآن لنقرأ معا النصوص السابقة بعد حذف نفي النفي:

الحرية الشخصية وَهمٌ، وهي ممنوحة من الحاكم حسبما يرغب، و في كل الحالات، يجوز القبض على أي أحد و تفتيشه و حبسه، و تقييد حريته بأي قيد، و منعه من التنقل، بما تستلزمه ضرورة إرهاب الدولة و صيانة أمن النظام، ويصدر هذا الأمر من الشرطي، ذلك وفقا لأحكام القانون

المساكن يجوز دخولها و تفتيشها بأمر الشرطي، وفقا لأحكام القانون

المراسلات البريدية و البرقية و المحادثات التليفونية و غيرها من وسائل الاتصال سريتها مهدرة، و تجوز مصادرتها أو الاطلاع عليها أو رقابتها بأمر الشرطي وفقا لأحكام القانون.

كله بالقانون و وفقا لأحكامه

و مع أن الخطوة الأولى قد تمت في مجلس الشعب تحت أنظار العالم؛ و مع أن الأمل ضعيف، و التزوير في حكم الواقع، و الحشد للباطل بدأ بالفعل؛ إلا إني سأذهب لأبطل صوتي يوم التصويت، و أدعوكم لأن تفعلوا مثلي أو تقولوا لا.

و في أثناء ذلك:

استعدوا لاقتحام منازلكم.

سيطأ الجنود بأحذيتهم فراشكم.

و سيصادر الضباط ما يعجبهم من ممتلكاتكم.

و سيهينونكم و نساءكم و أطفالكم.

و سيعتقلوننا دون أن يمكننا حتى الدفع بأن ذلك غير قانوني.

سيفعلون ذلك في أي وقت يحلو لهم و سيكررونه بقدر ما يشاؤون.

سواء في ذلك أكنت من المعارضين للحكومة، أو من الماشيين داخل الحيط يربون عيالهم.

ربما يغتصبك ضابط و يصور ذلك بالفيديو لأنك نظرت في اتجاهه العام يوما.

أو يطمع في منزلك مخبر فيقرر التنغيص عليك إلى أن تهجره.

أو يكمل الجنود طعامهم كل يوم عندكم لأن رائحة طبيخ أمك تعجبهم.

لن يختلف وضعنا كثيرا عن شعب تحت سلطة الاحتلال.

و بعد بضعة سنوات عندما يستتب لهم الأمر و يصبح مقبولا، و بعد أن ترتفع عتبة المسموح به جماهيريا من انتهاك الآدمية إلى أعلى مما هي عليه الآن، سيبدؤون في إطلاق النار على من يبدو مريبا في الشوارع أو من يقاوم انتهاكهم المنازل بذريعة أنه إرهابي قاوم السلطة أو كان بصدد عمل تخريبي، و سيحيلون الباقيين من أهله إلى محاكم عسكرية لتسجنهم إلى الأبد أو تعدمهم.

كنتم تشكون الذلّ! الذل لم يبدأ بعد.

الحرب سلام

الحرية عبودية

الجهل قوة

17:29 25-03-2007

كتبوا في ذات الموضوع:

2007/03/16

إيدك…دا المسيري يا بجم!

اخص حقيقي! دفشوا المسيري!

الرجل أصلا صحته على قده و لما مسك الميكروفون علشان يقول بيان ما حدش أخد باله.

و بعدين أنا نازل يوم 15 مارس 2007 في مظاهرة للتنديد بتعديلات دستورية هتلغي الإشراف القضائي على الانتخابات، و هتحول كل مواطن إلى مجرم و إرهابي إلى أن يثبت العكس، و هتقنن انتهاك الدور و التنصت على كل وسائل الاتصال، و تفتيش الناس و الممتلكات في أي وقت حسب مزاج العسكري…قوم إيه…آلاقي الناس بتهتف هتافات يونيو 2005!!

ما حدش في الشارع عرف أساسا المية بني آدم دول بيزيطوا على إيه..و تسجيلات الفضائيات مش هتظهر أي لمحة من هدف المظاهرة.

هتاف ضد حسني و دم شهداء 67 و أبو الغيط عميل إسرائيل!

و بعد كل دا يقوم كام نفر مطلّعين علم عرّة بنجمة زرقا و خطين ويحرقوه…أسخف لحظة مرت عليّ في أي مظاهرة…كنت مدّي ضهري للطقس الوثني دا و باصص في الأرض الحقيقة من الكسوف.

و بعدها يطلّعوا خرقة من ال بتتباع في دكاكين وسط البلد للعيال السيس علشان يربطوها على دماغهم عليها خطوط حمرا و زرقا و نجوم بيضا، و يولعوا فيها برضو و يصرخوا كأنهم بيستعدوا لغزوة!

كان هاين عليّ أبوس راس عرّيف فرقة العسكر و أقول له حقك عليّ أنا غلطت أني جيت النهاردا خليني أروّح لماما.

قبل ما أدخل، لمحت من بعيد مالك مسيطر كالعادة لوحده على مساحة 15 متر مربع من أرض الحصار، ما حدّش قادر يحطّ فيها رجل، لا من العسس و لا من المتظاهرين المحاصرين.

أنا أصلا بعد ما شفت ميدان التحرير و الاعتقالات و فهمت أن ما فيش أمل لأي تجمع مفيد ما كنتش ناوي أدخل أتزنق المزنق دا في الشارع السد ال فيه مقر حزب التجمع لولا أني اتعصبت لما شفت المسيري بيتزق.

آه صحيح، حزب التجمع…البهوات كان عندهم مؤتمر حزبي و كانوا متضايقين من أن صوت المتظاهرين بيشتت انتباه الكوادر الحزبية و بيخليهم يسيبوا المؤتمر و يقفوا يهتفوا معنا من البلكونة…هايل الحقيقة. و حزب الغد عملوا الشو بتاعهم من البلكونة برضو…كفاية المفروض تشد حيلها و تأجر شقة مفروشة بڤيو على ميدان بتمثال في وسط البلد برضو. و الوفد سمعت أنهم نشروا خبر اعتراض القوى الوطنية على التعديلات الدستورية في جرنالهم الصبح بالبنط مقاس 300 بتاع العميان و ما شفتش منهم بني آدم أخضر بطربوش يوحد ربنا.

لكن برافو…

الأمن أجهض المظاهرة بكل نجاح

الحشود الأمنية كانت أكثف حاجة شفتها في حياتي، غالبا أكثر من مظاهرات الجامعة، و ممتدة في كل شوارع وسط البلد، و استمرت ساعات طويلة بعد فض المظاهرة، و تشكيلات العسكر فضلت على النواصي لبالليل.

عبور الشارع كان من على خطوط عبور المشاة، و من نفق المترو و المشي على الرصيف بس داخل أسوار المعيز ال معمولةلنا…المرور كان منضبط جدا النهاردة

واحد صفر للداخلية…أحسن شباب

معلش هنتعبكم معانا و هنعمل كدا كل ثلاث أيام…و هي حاجة نعملها في الصيف بدل الحرّ

20:48 22-03-2007

تعليق سلمى سعيد عن موقف التجمع من المظاهرة.

2007/03/07

اختراق صهيوني من الدرجة السادسة

عن العروبي، عن ابن كافكا:

الرئيس الجديد لمعهد العالم العربي في باريس، دومينيك بودي، صهيوني مؤيد لإسرائيل؛ هو رئيس فخري سابق لاتحاد فرنسا-إسرائيل، المؤسسة الأهلية التي تأسست عام 1926 باسم فرنسا-فلسطين!

و هو كذلك من كان في ديسمبر 2004 وراء قرار المجلس الأعلى للمسموعات و المرئيات، الذي كان يرأسه، وقفَ بث قناة حزب الله، المنار، من القمر الأوربي أوتيلسات الذي يدار من باريس، و تلاه وقف قناة إيرانية و أخرى سودانية.

معهد العالم العربي تأسس عام 1980 في باريس عندما توصلت ثمانية عشر دولة عربية و جامعة الدول العربية إلى اتفاق مع فرنسا لإنشاء مؤسسة تعنى بنشر بالتعريف بالعالم العربي و تقوم بالأبحاث الجادة فيما يتعلق بالعربية و ثقافة العالم العربي، و دعم التعاون و التبادل الثقافي بين فرنسا و العالم العربي، خصوصا في مجال العلوم و التقنية، مساهمة بذلك في نمو العلاقة بين العرب و أوربا. تمويل المعهد تشترك فيه فرنسا و الدول العربية المؤسِّسة، و فعليا فإن فرنسا تضطلع بأغلب نفقات المعهد و تشاركها فيه عدة دول خليجية.

بموجب المادة السادسة من الميثاق التأسيسي لفرنسا الحق في تعيين رئيس المعهد و نائبه و أمين الصندوق، بينما للدول العربية تعيين نواب آخرين و الأمين العام. و المدير التنفيذي يعينه الرئيس و يكون للدول العربية في هذا الصدد دور استشارين حسب المادة الثامنة.

2007/03/03

الرياسة للأعاجم بدون معلم

حاولت صادقا أن أُضمِّن صفحة رياسة الجمهورية المصرية presidency.gov.eg في تصنيف مصر العربي في الدليل المفتوح، لكني لم أستطع.

السبب في عدم استطاعتي، يا إكسلانس، هو أن موقع الرياسة المصرية ليست فيه كلمة واحد عربية تميزه عن جبنة مثلثات برزيدن الأصلية و ليس المضروبة.

Camembert Président

الحقيقة أن مواقع معظم الوزارات و الهيئات الحكومية تكون الصفحة الأولى فيها بالإنجليزية، لغة الأنطرنط بقى، و أحيانا يوجد رابط صغير يقود إلى النسخة العربية من الموقع، مكتوب عليه عربي!

تقنيات مفاوضة المحتوى content negotiation التي تقدم الصفحات باللغة المفضلة في إعدادات متصفح القارئ غائبة تماما عن مفاهيم مطوري مواقع الحكومة الإلكترونية.

ينص موقع الرياسة - بالإنجليزي - أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية لجمهورية مصر الملقبة بالعربية منذ 1971.

و لو اقترح أحدٌ مثلا جعل القبطية أو النوبية لغات معترف بها و حسب، و ليست رسمية، لقامت قيامة مناهضي الماسونية على القلة المندسة التي تريد تفتيت الوطن الواحد ذي العنصرين.

اللهالوينموطمالرئيس