هذه الصفحة تعتمد على صفحات الطرز المتراصة (CSS)
| &lArr
2006/10/01

البرنامج الثاني

أثناء كتابة هذه التدوينة أخبرتني الست نعامة بسبب صمت القنوات الإذاعية المصرية كلها و ظهور قنوات قبرصية و إسرائيلية لم تكن مسموعة من قبل، بعد أن كنت ظننت أنهم ألغوها في مؤامرة تلفزيونية رمضانية أو أن محاولة انقلاب قد حدثت: حدث عطل في وحدة الإذاعة المركزية في المقطم توقفت بسببه القنوات المصرية على موجات FM و AM.

اكتشفت البرنامج الثقافي و أنا في الإعدادية. و انبهرت الحقيقة. مقارنة ببله و سخافة التلفزيون، و تعجبت لأني رأيتها مثل كنز لأني لم أسمع من يذكرها من قبل. وقتها كان اسمه البرنامج الثاني و كانت مدة إذاعته 4 ساعات فقط يوميا، من الثامنة مساء إلى منتصف الليل.

كانت تذاع فيها مسرحيات عالمية مترجمة يخرجها مخرجين كبار و يمثلها نجوم التمثيل المصري فيبدعون فيها حقا.

ابتداء بمسرحيات سوفكليس و أسخيلوس، إلى مسرحيات دورنمات و برِشت و بِكِت و يونِسكو و جورج شحادة و الحكيم و كافكا، و غيرها الكثير جدا مما نشر في سلاسل المسرح العالمي و روائع المسرح العالمي.

و أيضا أعمالا إذاعية تاريخية و علمية درامية مسلسلة عن الحضارة و العقيدة المصرية القديمة، و الحضارة العربية، و أخرى عن حياة شخصيات تاريخية مصرية و عربية و عن أحداث تاريخية فارقة.

و أحيانا لقاءات إذاعية مع شخصيات أدبية و علمية عن أبحاثهم التطبيقية في الزراعة و الصناعة.

و قراءات لأعمال أدبية، نثرية و شعرية، و محاورات لنقاد عليها، (لا تفيد سوى بالتعريف بوجود الأعمال لأن النقاد ضايعين).

و برامج قصيرة لتبسيط العلوم ليست بالسيئة.

و موسيقى كلاسيكية مصحوبة بشروحات حسين فوزي، و أوبريتات سيد درويش.

و برنامج عن الاستخدامات المختلفة للمفردات العربية و معانيها، و الاخطاء الشائعة.

و فيها سمعت رواية ساحر الصحراء لأول مرة التي عربها بهاء طاهر عن باولو كويلو، و لم ألتفت إليها كثيرا. كان ذلك قبل سنوات طويلة من شيوع الهوس بكويلو.

في تلك الإذاعة كان يوجد مذيع اسمه الجمل كان يقرأ ملخصات مقالات مجلة العلوم دون ذكر مصادرها، و منه سمعت اسم إنترنت منطوقا: إنْتْرِنْت، بالتسكين.

مع الوقت تحول اسم الإذاعة و زادت مدة بثها على مراحل حتى تضاعفت عن بداية عهدي بها، وزادت قوتها و أصبحت تصل إلى معظم أنحاء البلد.

و أصبحت فيها مسلسلات طويلة منها اثنان من السير الشعبية و الملاحم كتبهما فاروق خورشيد عن الجرهمي التائه و الإسكندر ذي القرنين.

ثم اختفى منها الشريف خاطر، المخرج الإذاعي اللامع.

ثم زادت فيها لقاءات النقاد و جدالاتهم.

و قلت الأعمال العالمية الكلاسيكية.

و زادت البرامج الدينية و سير الشخصيات الإسلامية حتى طغت عليها، حتى أصبحت أظنها أحيانا إذاعة القرآن الكريم أثناء توليفي محطات الراديو.

ثم اختفت الأعمال الكلاسيكية تماما، و اختفى برهة بنامج من كنوز البرنامج الثاني الذي كان يذيع أعمالا من بدايات تلك الإذاعة.

و زادت إلى حد مبالغ فيه تسجيلات مناقشات رسائل ماجستير و دكتوراه لطلبة يبدو من طرق كلامهم أنهم متواضعين جدا علميا، ثم أنهم يتلقون زجرا عنيفا من الأساتذة الذين يناقشونهم في الإملاء و المنهجية و نقصان صفحة المحتويات، إلا أنهم دائما ما ينالون الدرجة بمرتبة الشرف. أحسن من الشرف مفيش، و يا عيني على البحث العلمي.

ثم لم أعد أستمع إليها إلى ما ندر، و أعود إليها من آن لأخر - مثل هذه اللحظة - آملا أن أجدها كما تعودت عليها.

لكني فكرت أن أبدأ في تجميع ما أطاله من تلك الأعمال و رقمنتها، لمحت بعضا من تلك التسجيلات عند أحد أصدقاء والدي، و أتسائل إن كان يوجد من لديه المزيد منها و يريد الاشتراك في هذا المشروع الثقافي الصغير؟

ملحوظة: تلك الأعمال سواء في شكلها الإذاعي أو الأعمال المطبوعة للأصول الأدبية التي بنيت عليها بعض تلك الأعمال الإذاعية أنتجتها أجهزة حكومية، بأموال المصريين و من أجل كل العرب، و معظمها أنتج في فترة المد الاشتراكي الرسمي؛ من أجل الشعب و بالتالي فهي حق لنا، و أنا لا أهدف إلى بيعها أو التربح منها بأي شكل بل حفظها و أرشفتها و إتاحتها للجميع دون مقابل، في ظل عدم مواصلة الدولة لهذا الاتجاه، و على ما أعلم فإن الإذاعة المصرية هي الوحيدة في العالم العربي التي اضطلعت بهذا الدور بهذا الحجم و أكره أن تندثر تلك التسجيلات أو تشتري أرشيفها شركة أجنبية بالجملة أو تفقد في حريق أو تمسح لاستخدامها في التسجيل عليها.

(13) تعليقات

  1. مشروع رائع .. ايدي على كتفك

    بعض المعتمين بالموسيقى الشرقيه انشأول منتدى خاص لهذا النوع من الفن .. به قسم مخصص للبرامج الاذاعيه القديمه و فيه اوبريتات غايه في الندره و الجمال .. اعتقد ان بعضا من هؤلاء كالدكتور القفاش و الدكتور محمد الباز و غيرهم يملكون تسجيلات فوق الرائعه من اليرامج الاذاعيه القديمه .. لي عم يمتلك مجموعه ضخمه من شرائط الكاسيت المسجله من الاذاعه في الستينات و السبعينات .. قد استطيع المشاركه .. فقط نقوم بانشاء قاعده البيانات و ليشرح لنا المختصون كيف نحولها الى اشكال رقميه

    بالمناسبه اسم المنتدى الذي ذكرته هو سماعي

    http://www.sama3y.net/forum/index.php

      Haisam @ 16:43 2006/10/01

  2. معلش بقى اختلف معك، مازالت اذاعة البرنامج الثاني أو البرنامج الثقافي كما عرفتها أنا تذيع أعمال مسرحية عالمية وأعمال كلاسيكية أيضا..ممكن انت بتسمعها في أوقات اذاعة البرامج الدخيلة عليها عشان كده.
    دخلت مع هذه الإذاعة؛ إذاعة الشرق الأوسط تتقاسم معها أو تشاركها البث.

      النعامة @ 16:50 2006/10/01

  3. هيثم، أشكرك على المعلومة عن المنتدى، أصل أنا ضايع فيما يتعلق بالمنتديات. لكن أنا مهتم أكثر بتسجيلات المسرحيات و الأعمال الدرامية.

    يا نعامة، ممكن برضو. أول ما الراديو يرجع تاني هاسمع و أشوف.

      ألِف @ 16:55 2006/10/01

  4. ثم لم أعد أستمع إليها إلى ما ندر، و أعود إليها من آن لأخر – مثل هذه اللحظة – آملا أن أجدها كما تعودت عليه

    دا حقيقى… بالنسبة لى الراديو كاكل… مش بس البرنامج التانى

    بس على فكرة،، زى ما قالت الست نعامة… لسا فى مقطوعات كوسيقية بتلعب،،، ومسرحيات و روايات عالمية.. بسمعها من حين لآخر بس على بليل اكتر…
    والموسيقى غالبا مساء الجمعة.. على حد فكرى

    بس فى المجمل.. المشروع اكتر من رائع.. ولو فى طريقة للتسجيل تقول عليها ليه لاء.. ممكن تقسم الشغل على اللى يتطوع

      لستُ أدرى @ 19:32 2006/10/01

  5. تحديث، أكتشفت النهاردة الصبح ان بعض الإذاعات عادت للبث مرة أخرى، بس مش عارفة البرنامج التاني منهم ولا لأ.

      النعامة @ 10:11 2006/10/02

  6. أيوه أنا لاحظت ان كذا محطة توقفت من يومين ومنها البرنامج الموسيقي والقران الكريم … الشرق الأوسط تقاسم البرنامج الثقافي منذ فترة وأحيانا متهيئلي البرنامج الثقافي مش بتيجي خالص وتستمر الشرق الأوسط. أنا بدأت الاستماع الي البرنامج الثقافي في نفس وقتك يا ألف في الاعدادية وفعلا كانت جميلة بس علي فكرة لحد دلوقت في حاجات جميلة في المحطة علي الرغم من التغييرات. أنا عشان باكره التلفزيون من صغري فالراديو كان ولازال مهم جدا لي. تحياتي وشكرا علي التدوينة لأن مفيش ناس كتير بتهتم بالراديو خصوصا مع وجود الدش والكمبيوتر.

      مختار العزيزي @ 12:08 2006/10/03

  7. خلاص كل المحطات اشتغلت الحمد لله..افتقدت إذاعة البرنامج العام جدا..النهاردة الصبح استمعت تاني لبرامج الصباح إللي باحبها وبالليل في رمضان بيعيدوا تاني ألف ليلة وليلة بتاعة زوزو نبيل.

      النعامة @ 13:33 2006/10/03

  8. كنت بتخانق مع الراديو ساعتين عشان أعرف أوصل لإرسالها اللي كان دايما ً ضعيف جداً .. أحياناً ماكنتش بعرف أوصل غير في ليلة صيف صافية جداً و كنت بوصل على الآخر يعني و هم بيقفلوا .. المهم إني سجلت منها شوية مسرحيات يا رب ألاقيهم

      Guevara @ 16:00 2006/10/04

  9. والد صديقتي العصفورة يحتفظ في مكتبته بتسجيلات للأعمال الكلاسيكية التي قد سجلها من إذاعة البرنامج الثقافي..هاشوف كده لو ممكن أعمل منهم نسخة. لا أعد بشىء.

      النعامة @ 12:43 2006/10/05

  10. كنت أيضا من عشاق البرنامج الثاني
    لا أذكر متي و لا كيف توقفت عن متابعته
    و لكني أذكر أني أيضا سجلت عدة مسرحيات و أغان و أدوار قديمة
    سأحاول البحث عنهم

    مشروع عظيم في الحقيقة
    و ياريت لو يطلع فيه حد عنده تسجيلات لشكوكو
    :)

      عمرو عزت @ 03:09 2006/10/07

  11. يااااااااااااااااااه….. انا كنت بموت فيها الاذاعه دي بس خرفت للاسف وبطلت اسمعها من فتره… للاسف التسجيلات اللي كانت عندي كلها باي باي كمبوره… الشرايط ضربت للاسف :( ولذلك انا سعيده جدا بالمسروع بتاعك ده… ربنا يوفقك :)

      az @ 11:47 2006/10/10

  12. مساء الخير
    كنت حابب أسأل إذا في إمكانية لرفع المواد اللي عندك علي الشبكة

    دمت بود

      out-sider @ 01:33 2006/12/11

  13. عزيزي البرّاني، لا زلتُ في طور الإعداد للمشروع الصغير و ليست لدي أية تسجيلات. و أكيد سأتيح المواد على إنترنت بمجرد أن أبدأ، لأنها الوسيلة المثلى لحفظ هذا التراث.، خصوصا إذا ما تم توصيف التسجيلات جيدا.

    سأبدأ التسجيل من الراديو مباشرة، و إن كانت لدى أب شخص تسجيلات قديمة في حالة جيدة فأنا على استعداد لرقمنتها.

    موضوع التسجيل من الراديو يتطلب جهازا حديثا ما زلت أحاول الحصول عليه بسعر مقبول.

      ألِف @ 18:11 2006/12/11

عذرا، التعليقات مقفلة.