هذه الصفحة تعتمد على صفحات الطرز المتراصة (CSS)
2006/08/26

أحبّ أسّخّم أحيانا

بما أني قضيت اليوم كله أبحث عن طرق للحد من سخام التعليقات و التتبع على هذه المدونة، و بما أن ورائي أعمال أخرى هامة و عاجلة، فقد قررت أن أشغل وقتي بشيء لا لزوم له على لإطلاق يهدف إلى التسخيم على الآخرين.

أخذت مني وقتا طويلا نسبيا (ساعتين) لأني لم أكتب أي كود على الإطلاق منذ سنوات، و لأني محدث PHP، لكن ها هي النتيجة :

<?php /* Code to demonstrate how text arithmetic captcha can be defied using Google calculator. Ahmad Gharbeia, 2006-08-26 This code is meant for demonstrating only. Use of it, or a derivative of it, to propagate comments or defy spam-suppressing mechanisms or to disrupt the work of web sites and systems, or interact with web sites in ways other than those specified by the websites owners and/or managers is prohibited by the author. *///The following variables can be passed to this script via a form. $pURI = "http://example.org/node/1529"; //the URI of the post having the captcha at the comment form $comment['edit[name]'] = "Alif"; $comment['edit[mail]'] = ""; $comment['edit[homepage]'] = "http://zamakan.gharbeia.org/"; $comment['edit[comment]'] = "Text math captchas can be easily defied using Google calculator and cURL at <a href=\"http://zamakan.gharbeia.org/233\">http://zamakan.gharbeia.org/233</a>.\nSorry, Sameer, but you're the only one I know who uses it :P";$ch = curl_init($pURI); curl_setopt($ch, CURLOPT_FAILONERROR, TRUE); curl_setopt($ch, CURLOPT_FOLLOWLOCATION, TRUE);curl_setopt($ch, CURLOPT_HTTPGET, TRUE); curl_setopt($ch, CURLOPT_RETURNTRANSFER, TRUE); preg_match("~<label for=\"edit\-captcha_response\">Math Question: What is (\d+\s[\+\-]\s\d+)\?: <span class=\"form\-required\" title=\"This field is required\.\">\*</span></label>~", curl_exec($ch), $foomath);curl_setopt($ch, CURLOPT_URL, "http://www.google.com/search?q=" . urlencode($foomath[1])); preg_match("~<td nowrap><font size=\+1><b>\d+\s[\+\-]\s\d+\s=\s(\d+)</b></td>~", curl_exec($ch), $goomath); $comment['edit[captcha_response]'] = $goomath[1];curl_setopt($ch, CURLOPT_RETURNTRANSFER, FALSE); curl_setopt($ch, CURLOPT_POST, TRUE); curl_setopt($ch, CURLOPT_POSTFIELDS, $comment); curl_exec($ch); curl_close($ch); ?>

هذا الكود يخترق مانعة السخام الحسابية النصية البسيطة التي تهدف إلى التأكد من أن واضع التعليق أدمي و ليس آلة، وهي المستخدمة في بعض مواقع دروبال مثل عند محمد سمير.

و هو يستخدم آلة جوجل الحاسبة المسألة الحسابية، ثم يستخدام الحل في وضع تعليق سخامي يتجاوز آلية المنع.

السبب في سهولة اختراق هذا العائق هو أن المسألة الحسابية مقدمة في شكل نص. لو كانت موضوعة في صورة لصعب الأمر كثيرا لأنه يحتاج إلى آلية للتعرف البصري على الأحرف OCR، و هي أكثر تعقيدا بكثير.

احمد ربنا يا محمد سمير أني لم أربط لهذا الكود في ملف في هذه التدوينة، و إلا انهال عليك السخام من حيث لا تحتسب. فاكر المناقشة القديمة عن الفرق بين GET و POST و RESTful web؟

دا يعلمنا أن الشر و السخافة أسهل بكثير. ما تعملوش كدا.

الكود أعلاه منشور بهدف تقييم جدوى نظام أمني محدد و استخدامه، أو أي تنويعات عليه، بغرض نشر السخام أو تعطيل المواقع أو الاستخدام أو الولوج غير المصرح به لنظم يملكها آخرون هو فعل غير قانوني يتحمل مرتكبه مسؤوليته. (اقرأ الفصل الثالث من ميثاق حقوق الآلات الواعية)

2006/08/21

أمار و أكبر و أنتوني

مشكلة: كيف تمنع الناس من التبول على الجدران؟

حل: بأن تجعل الجدران مقدسة لأتباع لجميع الديانات.

جدار موشوم بالشعارات المقدسة للهندوية و الإسلام و المسيحية

لاحظ أنه يجب أن تكون الشعارات المقدسة متلاصقة و متراكبة و إلا وجد شخص ما فرصة للتبول على شعارات الآخرين، و تفشل الخطة.

جدار موشوم بالشعارات المقدسة للهندوية و الإسلام و المسيحية

تكنولوجيا هندية لمنع التبول على الجدران.

العنوان هو التنويعة الهندية على حسن و مرقص و كوهين

03:54 03-09-2006

صورة أخرى من الهند، من كتاب 1000SIGNS.

2006/08/18

جوجل حرب ("أرض" سابقا)

شباب لبنانيون قاموا بتوثيق الحرب الدائرة في لبنان على خرائط أرض جوجل.

يمكنكم فتح ملف KMZ من الرابط في الصفحة المشار إليها أعلاه لتضيفوا قائمة بالمواقع التي تأثرت بالقصف.

كما يمكنكم أيضا إضافة الملف إلى جوجل أرض كرابط للشبكة، لتتمكنوا متابعة التحديثات و الإضافات التي تطرأ على ذلك الملف أوتوماتيا. لفعل ذلك:

  1. من قائمة Add اختر Network Link….
  2. في حقل Nameأدخل اسما للرابط مثل حرب تموز 2006
  3. في حقل Linkألصق مسار ملف KMZ من الموقع.
  4. في حقل Description أدخل وصفا للرابط مثل مواقع قصفتها إسرائيل في لبنان ما بين 12 يوليو و 14 أغسطس 2006 في إطار عمليات عسكرية تلت أسر حزب الله جنديين إسرائيليين.
  5. في لسان Refresh يمكنك ضبط دورية تحديث البيانات من الملف على الشبكة. لكن بما أننا لا نتوقع أن يتحدث الملف كثيرا فيمكننا التحديث يدويا كلما احتجنا.

سترى مدخلا جديدا في قائمة My Places بالعنوان و الوصف اللذين أدخلتهما أعلاه.

لقطة شاشاة من جوجل أرض عند فتح ملف حرب تموز

للأسف المعلومات بالإنجليزية فقط، أعتقد أن ملفا مماثلا بالعربية سيكون مطلوبا.

فرصة لتجربة الإصدارة الرابعة بيتا من برمجية جوجول و هي الأولى المتاحة للينوكس.

في صفحة المشروع روابط خرائط أخرى يمكن فتحها في جوجل أرض أو خرائط جوجل على وب منها: مواضع قواعد إسرائيلية في جنوب لبنان، و الانسكاب البترولي الذي تسبب فيه قصف محطة الجية لتوليد الطاقة و التي تقدر تكلفة تنظيفها بقيمة 150 مليون دولار يغطي برنامج للأمم المتحدة 64 مليونا منها.

حماية البيئة أهم من الحرب الوهمية على الإرهاب.

2006/08/14

بلد ضباط الجوازات

بعد إحباط مؤمرات لندن و مع اقتراب العيد الوطني للهند، في المطار كان السؤال الأمني الجاري حاليا هو معك سوائل؟

لكي أريح ضابط الأمن الذي نظر إلى زجاجة المياه بريبة، فتحتها و أخذت جرعة كبيرة منها بعدها فتحت فمي و أخرجت لساني.

حتى تمثال الإله راقصا رقصته الكونية لم ينج من المصادرة. فكرت أن أفهمه أن هذا قد لا يكون فألا جيدا لكني كنت مللت من إجراءات الأمن.

موزة كبيرة موضوعة في كيس ورقي و ممسوكة مثل المسدس كفيلة بأن تثير فضول ضابط أمن؛ ثم دعابة بين الضابط و زميله أتصور أن موضوعها ربما كان السائح الأحمق أنا الذي لم ير موزا من قبل و يريد أخذ واحدة إلى المنزل من بلد يباع فيها الموز على العربات بالواحدة، مثل التين الشوكي: قشّر و كل (و ارمي القشر في السلة التي وضعها البائع).

عندما قلت لمضيف شركتنا الوطنية للطيران للمراجيح "عاوز بطاقة جوازات بتاعة المصريين بدل بتاعة الأجانب دي" سألني بكل موضوعية "هو أنت مصري؟" و بدا عليه أنه لن يعطيني الورقة إلا عندما أجيب!

في هذه الرحلة تأكدت لي نظرية:

ترون، ضباط الجوازات في العالم كله متشابهون، كأنما هم مستنسخون.

و السبب في تشابههم هذا هو أنه أيا كان العلم الذي يقفون تحته و أيا كانت لغة النقش على الختم الذي يحملونه و أينما كان الكشك الذي يقفون بداخله لينظروا إليك بنظرة لا معنى لها و يداعبون صفحات جواز سفرك الغريب الذي يفتح من اليمين و مطبوع بالعربية و الفرنسية و بياناتك فيه مكتوبة بخط اليد و حجمه فريد من نوعه في العالم؛ فإن ضباط الجوازات جميعهم مواطنون دولة واحدة هي بلد ضباط الجوازات، منها يأتون و إليها ينتمون.

2006/08/08

على ورق الموز دلّعني: رسالة في العجب

جانش

السيد الفيل الوردي أبو زلومة، بعد التحية و الاحترامات،

اعلمْ أنها أمطرت اليوم على أرضك لكن الجو ليس رطبا و أن رعيتك طيبون لكنهم لا يفرقون بين نعم و لا و ربما في الإيماء و أن ألسنتهم تلهج من التوابل الحارقة و أن منخيري بتسيح آناء كل وجبة؛ كن في عونهم.

و اعلمْ أن أن الناس التبس عليهم تفسير وحيك فهم يصنعون الطعمية من الموز و يقدمونها على ورقه؛ لذا فالسلمندر هفتان لأنه لا يجد ما يأكله.

و أن المرور على اليسار و اليمين و فوق و تحت لكن من غير شتيمة و أن النخيل يطرح جوز البلد و السناجب تلهو على أغصان الشجر.

و أن الپان يصنعه الرجل من خلطة الجوز و المكسرات و مربى الورد و تمر الهند و يلفه في ورقة شجر تكللها رقيقةُ فضةٍ لأمضغها ببطء و أبصق عصيرها الأحمر الذي يخضب فمي.

و اعلمْ كذلك أن السلاحف هجرت الشاطئ و لم تعد تضع بيضها عليه ليفقس بمئات الآلاف في نفس اللحظة؛ و أن موسم المونسون إن جاء فستغرق الشوارع في شبر ماء؛ لكن النمل لا زال يبني أبراجه من الطين.

عزيزي الفيل الطيب،

بالرغم من أن أرضك هي الحاصلة رسميا على لقب أم العجائب إلا أن ما أفقدني صوابي فعلا هو أن بضان هنا ليس سبة و لا لفظة قبيحة لكن اسم أحد رعاياك الظرفاء!

سيدي أبو زلومة،

امتط فأرك و طف أرجاء مملكتك لتحل عليها الحكمة و البركة في عيدك.