هذه الصفحة تعتمد على صفحات الطرز المتراصة (CSS)
2006/06/28

يابسة!

بعد أسبوع قضيته على سفينة، رجعت إلى العالم الحقيقي..صدمة.

كنت بدأت أتخيل نفسي مثل شخصية فيلم أسطورة عازف البيانو في المحيط الذي ولد و مات دون أن تطأ قدمه الأرض و دون أن يوجد رسميا؛ و هو أمر مضحك بالنسبة لآخرين قضوا سنوات من عمرهم على متن السفن.

في أول نصف ساعة لي على الأرض، مفاوضة عنيفة بعض الشيء مع سائق باص أصر على أن يمنعني من اصطحاب حقيبة الظهر الصغيرة على الباص مصرا على وجوب تخزينها في المخزن. لم أكن المسافر الوحيد الذي يفعل هذا لكني اعتدت على كوني مستفزا لكل من له سلطة أو يظن أن له سلطة. ربما يكون شكلي.

نصل إلى ميدان التحرير في الثالثة ظهرا.

تغير موقفي من خدمة تاكسي العاصمة بعد أن كنت من أشد المتحمسين لها و المروجين لها بين معارفي بعد مواجهة سلبية مع سائقين من شركة City Cab أصر أحدهما أن يعرف إلى أين أريد الذهاب قبل أن أركب و الآخر طلب بكل وقاحة إضافة نصف القيمة التي يحتسبها العداد بذريعة أنها تعليمات الشركة!

توجد شركتان أخريان، و يبدو أن هذه أفشل الثلاثة إذ ليس لديها حتى رقم هاتف!

أصل إلى المنزل و قد أزالت أول بضع ساعات لي في المدينة سعادة أسبوع. لكن ليس جميعها.

أما الحياة على السفينة، على مشقتها، فهي أروع من أن أقصها سريعا قبل أن تتعتق، و هي من الأشياء التي تعود إليها كل حين لتعرف بها المزيد عن نفسك، و عن آخرين مختلفين عنك.

2006/06/21

الأمل في الغردقة قريبا

في الميناء السياحي في الغردقة ترسو بعد أيام أحدث و أكبر سفن السلام الأخضر، إسبرانثا، التي يعني اسمها بالإسبانية الأمل. و هذه الوقفة محطة في رحلتها التي هي جزء من حملة دفاعا عن المحيطات، التي تستمر لمدة عام بهدف التعريف بالأخطار التي تهدد المحيطات و الشواطئ و التنوع الحيوي بسبب الصيد الجائر و أنشطة بشرية أخرى غير مقننة و لا مدروسة بيئيا تتسب في تدمير البيئات البحرية على الشواطئ و في أعالي البحار و تؤثر سلبا على حياة البشر الذين يعيشون بالقرب منها بمن فيهم الصيادون المحليون و من يعتمد رزقهم على السياحة.

إسبرانثا يوم 17 أكتوبر 2005 بالقرب في روتردام في هولندا

فإن كنتم في الغردقة أو ستمرون بها ما يوم 25 أو 26 يونيو، يمكنكم زيارة المعرض الذي سيقام على ظهر السفينة و مشاهدة الفيلم التسجيلي الذي يوثق للجمال في ساحل البحر الأحمر و أيضا الخراب الذي أصاب بعض أجزائه سريعا بسبب التوسع العمراني و الأنشطة البشرية و حضور المؤتمر الصحفي في اليوم الأول و كذلك التبرع لدعم أنشطة السلام الأخضر و التعرف على ما يمكنكم فعله للمساعدة.

الزيارة في اليوم الأول من 15:30 حتى 19:00 و الثاني من 9:00 حتى 14:00

كما يمكنكم متابعة الصورة الحية التي تبثها كاميرا في مقدمة السفينة و متابعة يوميات الرحلة.

إسبرانثا هي ثاني سفينة تزور مصر في إطار حملة للسلام الأخضر إذ سبقتها زيارة القارب النهري آنّا في أكتوبر 2005 ضمن حملة الطاقة المسالمة.

2006/06/20

صورتك.كوم

أيمن راشد، الرجل الذي قدم لكم أطلب دوت مَمّ عاد بفكرة جديدة:

صورتك.كوم
لقطة شاشة من موقع sortak.com

عن طريق هذه الخدمة يمكنكم تحميل صوركم الرقمية لتطبع في أحجام مختلفة و تُسلم إلى العنوان الذي تختارونه. و الدفع عند التسليم.

يعرف أغلب الناس أن جودة الطباعة تتزايد طرديا مع درجة مَيز resolution الصورة الرقمية الأصلية بالنسبة إلى حجم الطبعة المطلوب.

حتى الآن لا يزال الموقع بالإنجليزية فقط، و آمل أن تصبح العربية هي لغته الأساسية قريبا. كما أن الموقع يمكنه أن يستفيد من خبرات مصمم لديه دراية بمعايير وب، و هم شبه منعدمون في العالم العربي، لتحسين توافقيته مع المعايير و كذلك مصمم لتحسين الاستخدامية usability.

من ناحية أخرى أنا سعيد جدا بتحسن خدمة البريد المصري، لأن البريد هو أحد المقومات الأساسية لازدهار التجارة؛ هو و قوانين حماية المستهلك؛ و هما مجالان تأخرنا فيهما كثيرا.

عقبال ما يبقى عندنا عناوين نسلم فيها البريد، لا تتضمن مقاطع مثل خلف الفرن يمين الكشك تحت الشجرة الخضراء الكبيرة.

03:15 26-11-2006

وقعت بالأمس على مقابلة أجراها رؤوف شبايك مع أيمن راشد بعد أن نشرت هذه التدوينة ببضعة أشهر.

2006/06/06

···─

Screenshot from Pink Floyd's "The Wall" (1972) laid over "V for Vendetta" (2005)

VI VERI VNIVERSVM VIVVS VICI

2006/06/03

شهادات سبع ليل بريء

أو ماذا يقول الضباطلعساكر الأمن المركزي قبل المظاهرات؟

عن كشفٌ