هذه الصفحة تعتمد على صفحات الطرز المتراصة (CSS)
| &lArr
2006/03/28

حُرَّة! مجَّانية! مفتوحة المصدر!

ما العلاقة بين الصفات الثلاثة حرة و مجانية و مفتوحة المصدر؟

البرمجيات مفتوحة المصدر هي برمجيات لا يكتفي صانعها بإتاحة الإصدارة الثنائية منها في لغة الآلة لكنهم أيضا يتيحون كود المصدر لها لمن يريد الإطلاع عليه تحت رخصة معينة حرة أو غير ذلك. في بعض الحالات مثل تطبيقات الأمان و الخصوصية لا يكون توافر المصدر خيارا بل مطلبا أساسيا لاستخدام التطبيقات. و كذلك في تطبيقات البنية الأساسية الحكومية مثل نظم معلومات المواطنين و الحكومة الإلكترونية (للحكومات التي تحترم نفسها و شعوبها). لا يعني إتاحة المصدر دائما أن مالك الحق الأدبي يسمح بنسخ المصدر أو توزيعه أو التعديل فيه و الاستنباط منه.

البرمجيات المجانية هي برمجيات يسمح صانعوها بتبادلها و نسخها بين المستخدمين دون مقابل مادي؛ و في حال كونها مكونات برمجية و ليست برمجيات للمستخدم النهائي فقد تتطلب الرخصة الإشادة في المنتج النهائي بمالك الحق الأدبي، و هي ليست بالضرورة مفتوحة المصدر و لا تسمح بالضرورة بتعديلها و الاشتقاق منها و هندستها عكسيا.

البرمجيات الحرة هي برمجيات مجانية غالبا و ليس شرطا و مفتوحة المصدر، تتيح رخصها إعادة استخدامها بأشكال مختلفة و بدرجات مختلفة من الحرية.

الإنجليزية، على غير لغات أوربية أخرى، تستخدم كلمة واحدة هي free للدلالة على حرّ و مجاني، و تستعير libre الفرنسية و gratis اللاتينية على الترتيب.

(6) تعليقات

  1. ياسيدى متشكرين على المعلومه

      احمد غريب @ 10:09 2006/03/28

  2. خطا

    البرمجيات الحرة ليست مجانية بالضرورة

    رخصة ال GPL “وهى احد رخص البرامج الحرة” لا تمنعك من بيع البرامج المهم هو توفر الكود المصدرى

      Mohammed Sameer @ 13:02 2006/03/28

  3. ممكن الواحد يبيع البرمجيات الحرة و فيه شركات كتير بتعمل كده فعلا، لكن لأن البرنامج غالبا متوفر بشكل مجاني الشركات اللي بتبيع بتربط ده بخدمات اضافية زي دعم تقني مثلا

    وفقا لتعريف مباردة البرمجيات مفتوحة المصدر كل ما هو مفتوح المصدر حر الا حالات قليلة جدا زي qmail اتاحة الكود البرمجي من غير اتاحة حق عمل تعديلات و نشرها لا يسمى برمجيات مفتوحة المصدر (على الأقل لا يعتد بيها وسط مجتمع البرمجيات الحرة و مفتوحة المصدر).

      Alaa @ 16:05 2006/03/28

  4. محمد سمير و علاء، شاكر لكم التدقيق، و أضفته.

      ألِف @ 17:39 2006/03/28

  5. و الله كنت بحسب العنوان بيتكلم عن وجهة نظر أمريكا فبما أنجزته بمناسبة ذكرى (تحرير العراق). العراق حرة و مجانية و مفتوحة المصدر لمن يريد.
    :)
    حصل خير. معلومات كويسة,أنا بعشق الفايرفوكس من زمان و مطلّق معظم برمجيات مايكروزفت بالتلاتة.

      أبو الليل @ 14:08 2006/04/02

  6. أبو الليل، وصفك ينطبق تماما؛ بالإضافة لصفة أخرى متعلقة بالكود البرمجي و هي أن العراق سباجتّي: مش باين لها أول من آخر.

      ألِف @ 22:55 2006/04/02

عذرا، التعليقات مقفلة.