هذه الصفحة تعتمد على صفحات الطرز المتراصة (CSS)
| &lArr
2006/03/28

بدائل حرّة لبرمجيات أساسيّة

بالرغم من اقتناع العديدين بوجاهة و جدوى فكرة البرمجيات الحرة، المجانية و مفتوحة المصدر، التي أصبح الشباب العربي من المساهمين في تطورها و أعضاء فاعلين في مجتمعاتها و فعالياتها، إلا أن الانتقال من ويندوز قد تقف في طريقه عقبة البرمجيات و الأدوات. فهناك العديد من البرمجيات الأساسية التي نحتاجها و اعتدنا استخدامها و يصعب علينا مفارقتها أو تغييرها، حتى مع علمنا بأن هذه البرمجيات التي ننسخها و نتبادلها بحرية هي في الأصل محمية بحقوق الطبع الواجب احترامها بغض النظر عن اتفاقنا مع أشكالها المختلفة، بالإضافة إلى الخطر العبثي المسمى براءات الاختراع البرمجية software patents.

لذلك قد تكون الخطوة الأولى في عملية انتقال تدريجي نحو نظم التشغيل الحرة هي استكشاف البدائل الحرة للبرمجيات التي نستخدمها في ويندوز، و زيادة الاعتماد عليها تدريجيا إلى أن تأتي لحظة نجد أنفسنا فيها لا نحتاج لشيء من ويندوز، فنودعه غير آسفين و لا مشتاقين.

القائمة التالية هي بدائل مقترحة مجانية و مفتوحة المصدر لأكثر البرمجيات ضرورة في الاستخدام اليومي:

فَيَرفوكس
المتصفح الأشهر و الأجود على الإطلاق في منافسة قوية مع أوبرا. غني عن التعريف.
ثَندَربِرد
عميل البريد الحرّ الذي تنتجه مؤسسة Mozilla المنتجة لفيرفوكس. باكتمال مشروع Sunbird و مكوناته التي تهدف لعمل منظم مواعيد شخصي و تقويم، سيكون لنا في حزمة برمجيات موزيلا بديل متكامل عن ثنائي ميكروسوفت إكسبلورر و أوتلوك\أوتلوك إكسبرس.
Gaim
برمجية المحادثة الفورية متعددة البروتوكولات، تمكنك من الولوج إلى حسابات عديدة في نفس الوقت على شبكات !Yahoo و MSN و ICQ و IRC و Jabber و غيرها.
7-Zip
برمجية لضغط الملفات تدعم كتابة الصيغ الأشهر شبه القياسية ZIP و GZIP و BZIP2 و TAR بالإضافة إلى صيغتها الخاصة جيدة التصميم 7z و تدعم قراءة الصيغ الشائعة الأخرى مثل RAR و ARJ و CAB و غيرها.
Fielzilla
عميل FTP لرفع و إنزال الملفات.
OpenOffice
حزمة التطبيقات المكتبية المنافسة لميكروسوفت أوفيس، و إن كان ينقصها التدقيق اللغوي العربي. الأمل أن تفتح المؤسسات العربية ذات الباع الطويل في اللغويات الحاسوبية معارفها للمطورين العرب لكي يتمكنوا من سد هذا الفراغ.
AbiWord
محرر و منسق نصوص يضاهي ميكروسوفت وورد، أكثر التطبيقات استخداما في حزمة أوفيس.
PDFCreator
.مولد لملفات PDF، شبه القياسية لتبادل الوثائق و طباعتها مع ضمان التنسيق و الشكل الذي قصده منتج الوثيقة.
GIMP
محرر الصور المنافس لفوتوشوب الذي صممت واجهته لتسهِّل على مستخدمي فوتوشوب استخدامها.
InkScape
محرر الرسومات المتجهة الأفضل؛ منافس Illustrator و FreeHand و مثيلاتها.
Media Player Classic
مشغل ملتيميديا لويندوز و لينكس يدعم تلقائيا صيغ الأوديو و الفيديو الشائعة و توجد له إضافات لقراءة الصيغ الأقل انتشارا بما فيها Real غير الجارية non-streaming. واجهته خفيفة و مدمجة تشبه ويندوز ميديابلاير القديم لكن بإمكانات أكبر و لا يعاني من التضخم مثل الإصدارات الأحدث من مشغل ميكروسوفت.
MPlayer
مشغل ملتيميديا لينكس الأشهر يوجد أيضا لويندوز و هو أيضا يدعم تلقائيا الصيغ الشائعة و توجد له إضافات لقراءة صيغ الملفات الأقل انتشارا، و يتكون من نواة و واجهة رسومية.
Abkat
برمجية لنسخ الملفات و الحفظ الاحتياطي و الأرشفة بإمكانات قوية لانتقاء و ترشيح الملفات و الأدلة المستهدفة.
ClamWin
مضاد جيد للفيروسات و للبرمجيات الخبيثة

و للاستفادة من التراث الكبير من الأدوات المكتوبة للينكس و التي تغطي مختلف الاحتياجات و الاستخدامات توجد طبقة محاكاة تسمح لبرمجيات لينكس بالعمل في ويندوز بعد إعادة تجميعها و هي Cygwin.

عالم البرمجيات الحرة غني بالألعاب القوية أغلبها للينوكس و كذلك التطبيقات العلمية و المحاكيات المتفوقة في جودتها، و هو أمر طبيعي لأن الأكاديميين و الدارسين في المجالات المختلفة لا يعملون سوى على المنصات الحرة و لا يطورون التطبيقات لغيرها.

من التطبيقات التي تستهويني و هي في نفس الوقت مثال على برمجيات حرة متفوقة برمجيتين للقبة السماوية و الفلك هما سِلِستيا و ستلاريوم.

بعض من هذه البرمجيات أعلاه و بعض من غيرها موجود في تجميعة شهيرة للبرمجيات الحرة لويندوز هي OpenCD، في شكل صور أقراص مدمجة للإنزال.

هذه البرمجيات جميعها ذات جودة عالية فعلا، و في معظم الحالات تكون المقارنة بينها و بين أغلب مقابلاتها التجارية في صالح البرمجيات الحرة. كما أن ازدياد استخدام الناطقين بالعربية لها و اندماجهم في دائرة تطويرها سيزيد من تعريبها و يقضي على الوعورات التي تعتري استخدام العربية في بعضها أحيانا.

  1. الرسومات المتجهية vector graphics هي صيغ رسومية تعتمد على وصف الأشكال رياضيا و ليس حفظ عنصورات pixels الصورة، و بالتالي يمكن عرضها في أي حجم دون تغيير ميزها resolution أو زيادة حجم الملفات بزيادة أبعاد الصورة. من تطبيقاتها تصميم الشعارات و الرسم الإبداعي و النشر المكتبي و خرائط نظم المعلومات الجغرافية و التحريك، و هي المكون الأساسي في ملفات فلاش و ما شابهها، و الصيغة القياسية العامة لها هي SVG.

(15) تعليقات

  1. مح احترامى لك يا الف ولكن اوبن اوفيس هو البديل الحقيقى ل اوفيس بالرغم من كون ابى وورد اقل شراهة فى استخدام موارد النظام

      Mohammed Sameer @ 13:04 2006/03/28

  2. اه سورى

    انا كنت مسطول و انت كتبت عن اوبن اوفيس

    بالنسبه لموضوع التدقيق الاملائى العربى: ده ممكن جدا و بسهوله بس كل اللى محتاجينه قائمة كلمات

    انا عملت واحده فيها حوالى 42000 كلمه و امبارح بالليل زودت الجذور من لسان العرب ووصلنا 50000 بس لسه مش كفايه

      Mohammed Sameer @ 13:07 2006/03/28

  3. Thanks for introducing me to that alternatives

    I don’t like to use cracked programs but i also can’t buy it

    I will start using these programms and see wt happens

    Thanks again

     Makine @ 14:14 2006/03/28

  4. ممتاز يا ألف, هتفيد ناس كتير قوي القائمة دي
    بس للأسف
    media player classic
    مش متوفر غير لويندوز بس, البرنامج ده من أكتر الحاجات اللي مفتقدها من أيام ويندوز.. بس يعني
    MPlayer
    مش بطال
    كان ممكن تتكلم كمان عن برامج زي تحرير الصوت و الفيديو
    audacity , avidmux & kino
    ناس كتير بيستخدموا الحاجات دي.. , و مثلا
    irc client(xchat), p2p clients(amule,azureus), feed readers(liferea), firewalls(firestarter), personal finance appplications
    يعني لو في جزء تاني من التدوينه يبقى هايل :)

      balila @ 15:03 2006/03/28

  5. MPlayer مش بطال ؟ يا راجل يا مفترى حرام عليك

    بص انا شغال بيه و مافيش ملف وقع فى يدى مارضيش يشغله مهما كان حتى ال amr و ال 3gp

      Mohammed Sameer @ 15:35 2006/03/28

  6. و اللي يتزنق أو يحتاس يسأل في http://www.eglug.org

      Alaa @ 15:58 2006/03/28

  7. Alif,

    The inkscape link points to the gimp website

      Manal @ 00:12 2006/03/29

  8. May I also add eclipse ? my favourite IDE
    http://www.eclipse.org

      shiro @ 09:25 2006/03/29

  9. كما في رد الأخ السابق رابط inkscape يشير الي http://www.gimp.org

     Warrior King @ 13:19 2006/03/29

  10. أنت أشرت إلى براءات الاختراع البرمجية بالعبثية، الحقيقة أنا مهتم بأن أسمع رأيك حول هذا الموضوع. إذ أن ما أشرت إليه يعد أحد المساقات البحثية المهمة في رسالتي للدكتوراه علما بأنها رسالة قانون و ليست تقنية. شكرا جزيلا

      حازم @ 20:17 2006/03/30

  11. منال، أشكرك على تصويب الرابط.

    بليلة و شيرو، طبعا أدعو كل من لديه خبره مع برمجية حرة ان يعرفنا بها. Eclipse هو بيئة التطوير المفضلة لي (في تجاربي المتواضعة) لكني لم أذكره هنا لأني قصدت تعداد برمجيات أساسية بالنسبة لمعظم المستخدمين و لويندوز تحديدا، و ربما ألحقها بترشيحات أخرى أكثر تقنية و تشمل محررات الصوت و الفيديو (التي لا أعرف عنها الكثير حقيقة) و ستتضمن Eclipse بالتأكيد و ترشحاتكم الأخرى هنا.

    حازم، في رأيي أن عبث براءات الاختراع البرمجية يكمن في أنها تسعى ليس فقط إلى حماية شفرة المصدر لتطبيق application معين لفكرة ما، بل الهدف منها حماية الفكرة المجردة ذاتها. للمقارنة بالمنتجات المادية، فهي لا تحمي المخطط التصميمي الهندسي للمحرك، بل تحمي فكرة المحرك! و تحمي الفكرة حتى لو توصل إليها شخص آخر بشكل منفصل!

    ثم أن الشركات الكبرى توقع اتفاقات قانونية تتبادل فيها التنازل عن حقوقها في مقاضاة الشركات الأخرى [الموقِّعة معها] عند خرق البراءات، لعلمهم أن القوانين عبثية و التعريفات هلامية و تقتل الإبداع و التقدم و المنافسة و تستهلك الموارد في التقاضي و الرسوم، فمن يبقى إذا؟ المطورون الصغار المستقلين محدودي الموارد الذين هم منبع الإبداع الحقيقي!

    لعلك أدرى مني أن الظروف التاريخية القانونية التي بدأت ترسخ لقبول فكرة البراءات البرمجية في الولايات المتحدة لم تكن متعلقة ببرمجيات صرفة بل بآلات تستخدم برمجيات. أحب أن أطلع على بحثك في يوم ما.

      ألِف @ 02:01 2006/03/31

  12. يحاول القائمون على أنا حر أنا مجاني سرد وتصنيف كل البرامح الحرة.

      صاحب الأشجار @ 11:44 2006/07/31

  13. salut a tous

      rahhal @ 16:10 2006/11/08

  14. paintballguns paintballguns

      paintballguns @ 02:47 2006/12/13

  15. hello kidz!
    buy levitra buy levitra http://ww2.cis.temple.edu/kock/_ICIS99_ISARpanel1/00000025.htm
    thank you! bye:-)

      mishababa @ 01:53 2007/01/05

عذرا، التعليقات مقفلة.