هذه الصفحة تعتمد على صفحات الطرز المتراصة (CSS)
| &lArr
2006/02/09

الشبكات اللاسلكية في الدول النامية

كتاب بالإنجليزية صدر تحت رخصة العامة المبدعين، يمكن تنزيله في صيغة PDF في جزء واحد أو فصول، كما يمكن طلب نسخة مطبوعة منه مقابل تكلفة معقولة.

في الكتاب شرح تقني واف لكيفية بناء شبكات بيانات لاسلكية في المناطق النائية من الدول النامية و هو من الأركان الأساسية التي يهتم بها العاملون في مجال تقنية المعلومات الهادفة للتنمية. تَشارك في تأليف الكتاب مجموعة من خبراء الشبكات الرقمية اللاسلكية التنموية.

يهدف المشروع إلى مساعدة السكان في المناطق النائية النامية من الوصول إلى إنترنت و إشراكهم في الوجود المعلوماتي العالمي، و تقوم فكرته على أنه في كل مكان على وجه الأرض يوجد أشخاص ماهرين بإمكانهم بناء أي شيئ، إذا ما توافرت لهم المعرفة الكافية، و في نفس الوقت أن المعرفة المطلوبة لبناء شبكات من هذا النوع موجودة على إنترنت لكنها بالطبع بعيدة عن منال هؤلاء الأشخاص لأن لا إنترنت لديهم. و من أجل كسر هذه الدائرة جاء المشروع.

يحوي الكتاب مقدمة أساسية عن فيزياء الموجات و تصميم الشبكات، كما يضم أمثلة عملية و مخططات و جداول حسابات لتيسير مهمة بنّائي الشبكات.

كانت تقنيات شبكات البيانات اللاسلكية في المناطق النائية هو أحد الموضوعات التي اشتركت منذ أكثر من شهرين ضمن من الناشطين في مجال المعلوماتية و التنمية في نقاش حول جدوى تنفيذ مشروع يهدف إلى نشر المعرفة بها في منطقة الشرق الأوسط تسعى منظمة التنمية العربية إلى تنفيذه.

(5) تعليقات

  1. الدنيا مربطة أكتر من كده بكتير، Tomas krag من ضمن الناس اللي ورا الكتاب، و ده صديق قابلناه في أوغندا (و هو اللي صاحب الايميلات في موضوع الدنمارك عندنا).

    المشروع بتاع الورشة التدريبية هيتحقق المفروض، أحنا اتكلمتا فيه في أوغندا كتير و وصلنا لخطوات عملية و المفروض تنيل نشتغل على المحتوى التدريبي.

      Alaa @ 06:10 2006/02/09

  2. للأسف مازال يوجد عدد غير قليل من المنظمات التنموية التي لا تؤمن بالأفكار الجديدة والتطور في مجال المعلوماتية. أنا قابلت بعض من هذه النماذج، وحاولت اقناعهم ولكن بدون فائدة. يا خسارة ياولاد.

      الست نعامة @ 09:30 2006/02/09

  3. السؤال يا ست نعامة هو لماذا يعترض بعض المسئولين على اقتراحات من هذا النوع؟ ألا يمكن أن يكون السبب هو الخوف من أن دخول تكنولوجيا مثل هذه، وهم شخصيًا لا يجيدون استخدامها، سوف تضر بمصالحهم وتقلل من أهميتهم؟

      M Y @ 00:08 2006/02/13

  4. ممكن برضو، أو ممكن كمان يكونوا برمين عقود مع شركات لا تستخدم هذه التقنيات وبالتالي حتّى لو عايزين مش هاقدروا.
    حاولت اقناع أحد منسقي تكنولوجيا المعلومات باستخدام برامج مفتوحة المصدر ولكن بدون جدوى، طلعلي القطط الفاطسانة وطلع عيني معاه.

      الست نعامة @ 09:24 2006/02/13

  5. الشبكات اللاسلكية في الدول النامية…

    في مدوّنة طي المتصل ، لفت نظري مقال عن الشب …

      ArabComments @ 01:05 2006/03/01

عذرا، التعليقات مقفلة.