هذه الصفحة تعتمد على صفحات الطرز المتراصة (CSS)
2005/12/31

بعد عامين من البداية: وداعًا بلوجَر؛ أهلا ورْدْبرِس

بعد عامين من البداية زاد عليها شهر من التأخير بسبب السفر و المشاغل و أيضا تجاوز بعض العقبات في الانتقال نفسه، و في آخر يوم من السنة؛ اتممت نقل المدونة إلى نظام وردبرس لإدارة المحتوى.

استخدمت في استخراج التدوينات و التعليقات من بلوجر سكريبت شهيرا جدا كتبه أندي سْكِلتون، بالإضافة إلى تعديلات عليه عملها تِيم باركو للمساعدة على الحفاظ على روابط أرشيف blogspot.com عاملة.

بفضل هذا و بفضل الإمكانات التي يتيحها mod_rewrite فإن الروابط القديمة كلها تعمل، ما عدا روابط التعليقات التي لا زلت أقيم جدوى المحافظة عليها؛ فهي ممكنة لكن عملها يحتاج إلى بعض الجهد الإضافي. كما أن نقل المدونة إلى اسم نطاق خاص بي مبكرا كان له دور في ضمان فعالية أكبر عدد من الروابط دون الحاجة إلى الاعتماد بشكل كبير على تحويل طلبات الصفحات بالعنواين القديمة من بلوﺝسبوت، أو حتى على استمرار وجوده كُلِّية.

الإصدارة 2.0 من وردبرس التي صدرت هذا الأسبوع أيضا تحوي أدوات جديدة لتسهيل نقل المدونات من نظم أخرى.

و في نفس أسبوع انتقالي أخبار عن خدمة يقدمها ياهو لاستضافة المدونات، تعتمد على وردبرس، غير مجانية؛ و تتضمن تسجيل نطاق شخصي، لكن الأهم هو اتاحة تقنيات مثل PHP و Perl و MySQL التي يقدمها ياهو لأول مرة للمستخدمين الصغار غير المحترفين بالرغم من أنها شعبية.

يبقى تصنيف التدوينات، و عمل بعض التحسينات في واجهة التصفح للمدونة، و مراجعة سريعة على التدوينات القديمة للتأكد من أنها سليمة بالصور و كل شيء، و استكشاف باقي امكانات وردبرس و الرفاهيات التي يتيحها.

بمناسبة الصور، خدمة بلوجَر لاستضافة الصور، سواء كان التعامل معها من خلال برنامج Picasa Hello أو من خلال تحميل الصور من واجهة التدوين في بلوجر مباشرة لا يمكن استخدامها مع أي مضيف أو مقدم خدمة آخر لأنه خادومات سرفرات بلوجَر تمنع الربط إلى الصور من محتوى هو ليس عليها. نقطة إضافية سيحتاج من يعتزمون الانتقال عن بلوجَر مراعاتها.

00:32 08-01-2006

التعديلات التي عملها باركو بسيطة جدا و تقوم فقط باستيراد أسماء صفحات التدوينات من بلوجر إلى خانة معرف التدوينة Slug في وردبرس (العنوان القصير). السكريبت الذي استخدمته يدمج التعديلات التي يصفها باركو في السكريبت الأصلي الذي كتبه سكلتون، و غيرت فيه قليلا في جزء يتعلق بتعديل بعض الوسومات في التعليقات لتصبح متوافقة مع XHTML و تعديل آخر بسيط لجعل أرقام سجلات التدوينات في قاعدة بيانات وردبرس تدخل موافقة الترتيب الزمني لها بدلا من الترتيب المعكوس على مستوى كل شهر، و هو أمر ثانوي و غير مؤثر إلا لهواة الكمال و قد يفيد في شيء ما في المستقبل.