هذه الصفحة تعتمد على صفحات الطرز المتراصة (CSS)
2005/10/25

مسرحية محرم بك

شاهدت المسرحية نقلا عن الفارس الأخير. هناك أجزاء مقتطعة منها لكن أظن أن السياق مفهوم.

المسرحية منذ اللحظة الأولى تحاول أن تكون مقنعة، فنجد شخصية أحمد، عضو الجماعة المتشكك، الذي تصدر منه تعليقات تنم عن عدم اقتناعه بأسلوب الجماعة و خطاب أميرها، و نفهم فيما بعد أن شغف أحمد بالبحث عن الحقيقة كان قد قاده في وقت سابق ليستفهم من قسيس عن أمور لم يفهمها في المسيحية، و ذلك في منولوج في عقل طه، من كان مسيحيا.

لم أجد ما يمكن أن يمر على أنه استهزاء برسول الإسلام، بل أن أي سخرية كانت موجهة نحو فكر المتطرفين؛ متمثلا في مادية أمير الجماعة الكاريكاتوري بذقنه المأخوذة من أكسسوار مسرحية بابا نويل و بجلافته حيث يأكل و يشرب وحده في نهم و سوقية و يترك الآخرين يتفرجون عليه و هو يخطب فيهم في الوقت ذاته عن حور العين ثم يترك الفتات لطه.

حديث الشاب مع نفسه في ليلته الأولى التي أمضاها على أرض منزل أمير الجماعة دون عشاء يبين أنه غيّر دينه بسبب الفقر و طمعا في مال وُعد به، و تظهر حيرته و استغرابه من الناس و من كلام القرآن غير المفهوم، حتى لأمير الجماعة الذي يحدثه عن الموسيقا و وقع الكلمات، لا المعنى.

الجزء الذي أتخيل أنه أثار حفيظة المسلمين هو الجزء الذي يحاول فيه طه، قراءة أوائل سورة العاديات بألفاظها الغريبة فلا يستطيع النطق و لا الفهم، فيقوم الأمير بالتصحيح له و التلاوة بطريقة المشابخ بتكلف كوميدي في مخارج الألفاظ، و جزء آخر عن الزواج حيث أن الأمير المتزوج من أربعة لا يكتفي بهن و يلجأ إلى من يشتريها بفلوسه فتملكها يمينه و من نحبه فتهبه نفسها، فيرد عليه طه بأن الموضوع عندكم بتنجان و الشرع تفصيل على المقاس، ثم يتطرق الموضوع إلى إغراء الأمير لطه بالمال ليحوله إرهابيا، و ربما كلام عن كيف أن الله ينسخ آياته في القرآن فليس من المستغرب أن يرجع أمير الجماعة في وعوده.

عموما الحوار قد يدور على أي مقهى أو في سطرين في رواية. لا شيء جديد.

هناك وعظ ضمني من أن الشباب البعيد عن الكنائس هو الأكثر قابلية للوقوع في براثن المتأسلمين.

رغم السذاجة التي تطل في البداية، فهي في النهاية مسرحية للهواة، إلا أن النهاية أفضل بكثير.

تنتهي الرواية بأن يعود طه ليصبح مينا مرة أخرى و يرجع إلى أحضان المسيح بعد هروبه من براثن الجماعة لكن أحد المتطرفين يطارده و يطلق عليه النار ليموت بين يدي صديقه أحمد و دعوات أمه أن تحفظه العذراء لها.

القسيس الظريف الذي خرج في نهاية المسرحية قدم الممثلين و شكرهم و مازح كل منهم و سخر من الأمير النهم، و قال و هو يقدم الممثل الذي لعب دور أحمد بأنه يفكر في أن تكون قصة العام القادم هي أحمد يكون معانا أي أن يصبح مسيحيا فضحك الجمهور.

و اختتم العرض بما هو متوقع من موعظة على الماشي بقصة شاؤول الطرسوسي الذي أصبح بولس…ثم صلاة.

أتفق مع علاء في أن حرية التعبير ترتبط بوظيفة الفرد و المؤسسة في المجتمع و التمييز بينها و بين حريته الشخصية، و عرضي للمسرحية هو عرض حاولت أن يكون محايدا، مع الأخذ في الاعتبار أن الهدف من هذه المسرحية (على الأقل مسرحية ذاك العام) لم يكن مهاجمة الإسلام بقدر ما هو تثبيت للمسيحية في يقين الجماعة المؤمنة بها في مواجهة ما يرونه من تبشير إسلامي بينهم. أي موقف دفاعي، مثل رواية تبين المسلم الذي باع دينه ثم تاب و أناب. الموضوع أساسا غير عقلاني من أوله.

03:49 27-10-2005

خبر من بيبيسي، التي وقعت أيضا في خطأ استعمال لفظ قبطية للدلالة على مسيحية؛ و الكبيران يدعوان للتسامح.

2005/10/24

أمة مصرية واحدة ذات وحدة وطنية مزمنة

الآن يقع المسيحيون في نفس الخطأ الذي وقع فيه المسلمون منذ زمن؛ بدأوا ينتقدون دين الآخر و يعرفون أصحاب الدين الآخر كيف يجب أن يكون دينهم.

وقع المسلمون في هذا الخطأ منذ زمن طويل، و ليس أحمد ديدات و مناظراته مع القساوسة سوى مظهر لهذا الخطأ الذي لا معنى له. و الذي يتجلى في أجيال من مطبوعات و مسموعات توزع في كل مكان و تشكل المصدر الوحيد للاطلاع عند شريحة واسعة من الشعب.

لذا لا نستطيع أن نلوم المسيحيين إن هم وقعوا في نفس خطأ مواطنيهم المسلمين. لأن خروج أشرطة الانتقاد من أسوار الكنيسة إلى الشارع لتجاور أشرطة المشايخ مسألة وقت و أمر طبيعي لا يستوجب كل هذا الاستغراب من المسلمين الذين مارسوه في مصر على مر عقود. و لا أعنى بهذا أني أؤكد أن الشريط الذي تسبب في أحداث محرم بك بالذات احتوى أيا من هذا النقد، لأني لم أره حتى الآن.

ذريعة أن الإسلام أنقى من المسيحية و اليهودية لأنه جاء بعدهما و أن الدينين اللذين سبقاه قد حُرِّفا ليس لها أي منطق خارج إطار الإسلام نفسه، لأنه من وجهة النظر الأخرى يرى كل دين سابق أن الدين اللاحق عليه تحريف و هرطقة.

و كما حدث مع كل الديانات السابقة، بدأ هذا يحدث مع الإسلام نفسه بعد أن مر عليه زمن كاف ليصبح دينا قديما:

ظهرت السيخية و هي الرؤية الهندية للإسلام منذ ستمئة عام.

ظهرت البهائية و هي الإسلام في ثوبه الفارسي الباطني المتشيع.

ظهرت النصيرية متأثرة بالمسيحية إلى حد ما و بديانات سورية القديمة، في ثوب شيعي.

ظهرت الإسماعيلية و من تحت عبائتها خرجت الدرزية.

ظهرت الأحمدية و طائفة البهرة الإسماعيلية.

و غيرها كثير، بعضها انقرض و بعضها لا يزال، و الجديد منها يتشكل باستمرار.

بل أن بعضها ظهر لأسباب عرقية، عندما يتقبل شعب ما ديانة وافدة لكنه لا يستسيغ النزعة العنصرية الاستعلائية التي ينظر بها إليه أصحاب الدين الأصليين.

مذاهب و فرق عديدة يحوم بعضها على تخوم الإسلام متراوحة ما بين الانضواء تحته و الخروج عنه، و ذلك حسب الرؤية السائدة لدى الأطراف المعنية في الأزمنة المختلفة. صراعات حدودية فكرية.

و كما هي العادة فإن الصراعات بين الأقرباء و الجيران تكون الأشد. سيخية و إسلام؛ شيعة و أشعرية؛ إسلام و يهودية؛ بين المسيحية و المورمونية؛ أو بين كل من المسيحية و اليهودية و بين الديانات الشبيهة بها التي تغلبت عليها المسيحية و اليهودية السائدتين الآن منذ قرون و نفتاها خارج ساحة الاعتقاد السائد، و هي عديدة.

كل هذا و لم نخرج بعد من دائرة ديانات المنطقة العربية، التي تبدو لنا خارج حدودها ديانات لا نحاول حتى انتقادها، لغرابتها علينا و استعصائها على فهمنا، و نكتفي بالاستهزاء منها عن بعد!

ماذا يعني أن يأتي شخص يعتنق غير دينك ليخبرك أن دينك في حقيقته يجب أن يكون على شكل ما!

لا شيء.

ما معنى أن تتجاوب معه و تدخل معه في مناظرة تبين فيها نقائص دينه هو!

سَفَهٌ.

ماذا يهم أصحاب كل مذهب ماذا يعتقد أصحاب المذهب المجاور؟

هو نفس اهتمام من ينشر رسالة بريدية فيها تأويل لشعار كوكاكولا على أنه سباب للإسلام و رسوله!

  1. في الأصل أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة؛ شعار من ستينيات القرن العشرين إبان استعار الوحدوية العروبية، و اتحاد مصر و سورية، و لا يزال يشاهد في الميادين العامة و الطرقات في سورية.

أتفق معك؛ و أنا لا أمل و لا أكل من تكرار أن الأخلاق سابقة على الدين و أأصل منه في الوجدان البشري، لكني هنا أردت أن أنتقد الوضع من المنطلق الديني وحده.

2005/10/23

اختباري كليبرالي

بما أني محرر متطوع في الدليل المفتوح، فقد دخلت أمارس واجباتي التطوعية من مراجعة للمواقع المرشحة للإدراج في الدليل، فأدرجت مدوَّنةَ زميلةٍ مع أنها لم تضع تدوينات من قبل أن ترشِّح مدونتها بمدة، على أمل أن يشجعها ذلك على العودة للتدوين؛ و موقعين آخرين لشاب و شابة يشتغلان يُعرِّفان نفسيهما على أنهما أديبين، و ينتمي موقعاهما مجازا تحت فصيلة المدونات\جنس فرح العمدة؛ و أضفت موقعا من عندي اكتشفته بالصدفة و الآخر حكومي إقليمي و جدته ينتظر في الطابور، و حذفت موقعين أحدهما من مواقع كل شيء و لا شيء، و الآخر زفة المطّاهر تنويعة على فرح العمدة لكن محتواه مفقود، ثم..

وجدت أمامي موقع مرشح الحزب الوطني عن بندر دمنهور..بصورته التي أكاد أقسم أنها هي هي صورة كبيرهم بنفس السحنة…ياااه…

في لمحة عين، ظهر لي على جانبي الشاشة شخصان صغيران، طول الواحد منهما طول الأصبع الوسطى، و كلاهما نسخة طبق الأصل مني؛ أحدهما أُرفرف بأجنحة بيضاء و حولي هالة نورانية و أبتسم في صفاء و أنظر إلي في هدوء و ثقة، و الآخر أنُظرني بابتسامة أعرفها جيدا، لأنها ابتسامتي أيضا، عاقدا ذراعيّ و يرفرف شعري من أثر تيار هواء يهب حولي و لا يبدو له أثر فيما عداي.

و الإثنان عاريان بلابيص.

آخ…عرفت أن ساعة اختباري قد حلت و أن عليّ أن أتخذ قراري في لحظة الحقيقة، و دار الحوار الصامت التالي بيني و أنا و إيّاي

طبعا سأدرجه في الدليل، مثله مثل غيره، ثم أن هذا الموقع ليس هو ما سيشكل الفارق في نجاحه أو سقوطه في الانتخابات.

يا راجل، دا انت عرف كويس اللي عملوه شوية شباب في البلد بمدوناتهم.

نعم لكن هذا جمهوره غير جمهور هؤلاء و…و أيا كان، سأدرجه فهذا حقه، و ليأخذ فرصته مثل الآخرين.

فرصته، آه، انت هتهيس و تنسى بسرعة! ما هو أمثاله واخدين فرص الدنيا و الآخرة بقالهم ربع قرن من غير ما أنت تديها لهم، و بعدين لو واحد من اللي زيه كان مكانك كان هيعمل ايه. و كمان دا موقع شكله وحش.

كبسة زر و يُدرج الموقع أو كبسة مجاورة و يختفى من الدليل، و لن يهمني أحد فهذا حقي.

ثم قررت، سأدرجه. أعود إلى الصفحة الأولى من الموقع و أنظر إليها و أتبع رابط "البرنامج الانتخابي" فتصفعني أشهر رسالة خطأ على وب Error 404 -- File Not Found و لأول مرة تبدو لي أغنى و أكمل صفحة في وب كلها، و تتبخر من عقلي كل الحيل التي أتبعها عادة عندما أكون مصمما على معرفة ما كانت تحويه الصفحة.

مش ممكن أدرج الموقع دا في الدليل طبعا، أنا محرر محترم، و لي معايير في المواقع اللي تمر من تحت رقابتي الصارمة للجودة. يللا جنب اخواته الي اتقلبوا قبله.

أحذفه من قائمة الانتظار و أكتب رسالة إلى عنوان من رشح الموقع للإدراج في الدليل أبلغه فيها بأنه لا يمكن إدراجه قبل إصلاحه.

بينما أرفع عيني من كوب الشاي الأخضر إلى الشاشة مرة ثانية، أدرك اللمحة الأخيرة من ابتسامة تتلاشى بعد أن اختفى الوجه الصغير الذي كانت ترتسم عليه، تماما كما تترك قطة تششاير ابتسامتها خلفها.

2005/10/15

فليكر الآن يدعم العربية في البيانات الفوقية

بعد رسالة لإيضاح المشكلة، و عمل حالة اختبار لتساعد الدعم الفني لديهم في تتبع القصور، فليكر الآن يدعم البيانات الفوقية metadata المدمجة المضمّنة في الصور بالعربية.

قبل ذلك لم يكن بوسع برمجيات مضيف الصور الأشهر على إنترنت أن يستخلص البيانات العربية من الصور بشكل سليم بعد التحميل حيث كانت تتخرب و تظهر في شكل لغط غير مقروء.

صورة تضمن بيانات فوقية لمساعدة الدعم الفني لفلكر

2005/10/13

مصر كده ↔ و كده

كنت أنتظر أن تظهر حملة مناهضة لإعلان موبينيل السخيف الذي يذيعه التلفزيون المصري هذه الأيام.

و الإعلان باختصار لمن لم يره و أرجو أن يكمل آخرون التفاصيل يحكي بشكل ساخر مكثف قصة شاب مصري درس حتى أصيب بالحول و اجتهد فتخرج مهندسا ثم سافر إلى دول الخليج العربية حيث عمل لمدة ربع قرن في الصحراء حتى اصلع، عاد بعدها و قد اشترى سيارة مرسيدس فاخرة يقف إلى جوارها متباهيا و هو في النصف الثاني من عمره و قد شاب ما بقي من شعره و أمام عينيه نظارة. يعني باختصار تمرمط ليحقق حلمه، بغض النظر عن جدوى الحلم و أهميته لك شخصيا أو أنه يعلي من أهداف سطحية و استهلاكية.

اللقطات التالية من الإعلان تريك كيف أنك كشاب مرفه أو كحيان لا تحتاج لأن تعمل و تتعب من أجل السيارة الفارهة لأنك ببساطة يمكنك أن تربحها في السحب على بطاقات شحن هواتف موبينيل المحمولة!

لماذا لن ينبري أحد للدفاع عن قيم مصر و جدية شباب مصر و أخلاق مجتمع مصر كما برزوا لبرهان أن مصر مش كده في قضية لا تستحق، في رأيي!

00:33 14-10-2005

بالمقاييس الموضوعية لكفاءة الإعلان هو فعلا ناجح، و أنا غير مهتم بالإعلان نفسه لكن ما يشغلني هو كفاءة شرطة الأخلاق عندما يتعلق الأمر بالبيكيني الذي لم يره رأي العين سوى نسبة قشرية من مواطني هذا البلد، ناهيك عن أن يتخيلوا إمكانية أن ترتديه امرأة تكلموا معها شخصيا مرة في حياتهم، و تغاضيها عندما تمس الأمور أخلاقيات مؤثرة في عمق الشعب، حتى لو كانت انعكاسا لواقع فيه.

2005/10/10

وب 2.0

AJAX تقنية تبشر بظهور خدمات جديدة تغير شكل الحوسبة الشخصية، مجددا.

أنا شخصيا لا أحبذ تسمية 2.0 Web لأني أراها لغوا تسويقيا، لذلك لم آت على ذكرها في المقال المثال؛ مع العلم بأن وب 2.0 تشمل ما هو أكثر من AJAX، مثل الوب الدلالية مثلا Symantec Web.

2005/10/04

فزورة رمضان الوحيدة

في رمضان، تسلسل المردة و الشياطين في العالم كله، و يطلق سراح يأجوج و مأجوج في شوارع القاهرة!

2005/10/03

يا ماحلا نورها

في الذكرى العشرين لتفجير سفينتهم راينبو وورير، محاربة قوس قزح، في جنوب المحيط الهادي، يصل قارب جرينبيس آنّا إلى مصر ليرسو في نيل القاهرة عند قصر المانسترلي، اليوم، ضمن جولة في شرق المتوسط من أجل نشر مفاهيم الطاقة المسالمة.

سيقام معرض مفتوح للجمهور من الرابع من هذا الشهر من 10:00-17:00 و من 20:00-00:00، حتى ينتهي بحفل موسيقي مساء السادس منه، تبحر بعدها آنا إلى الإسكندرية حيث ترسو لتقيم معرضا مماثلا، ثم إلى فوة حيث يقام حفل شعبي.

المزيد من التفاصيل عند صاحب الأشجار و الست نعامة.

يمكنك التسجيل لتلقي أخبار بالبريد، كما يمكنك متابعة رحلة آنا.

  1. التاريخ الفعلي للواقعة هو 10\07\1985.
2005/10/01

السيد من إدارة المناهج، أنت بالذات أصلك قرد

عندما قرأت هذا الخبر منذ بضعة أيام تذكرت النقاشات التي تبدأ عادة ببيان قدرة الخالق ثم تعرج إلى سب الدين لداروِِن قبل أن تعود مرة أخرى لمسارها أزلي الغباء.

الصراع بين الخلقيين و التطوريين في الغرب قديم، و هو صراع لم يتضح و لم يحتدم عندنا بسبب أن الدولة تحتكر الرأي، و البحث العلمي الشكلي، و لأننا ببساطة لا يهمنا، فما نعرفه نعرفه، و المدارس حدث و أنها كانت تدرس النظرية المقبولة علميا قبل أن نحذو حذو أغبى من في الغرب بمباركة كهنتنا المحليين، و أن أغلب الشعب يحسد القردة في حديقة الجيزة على المأوى و المأكل و عدم الحاجة للملبس، و يحاولون في نفس الوقت أن يظهروا عدم غيرتهم من خفة الدم و الظرف.

لم يطرح أي شخص في أي وقت من الأوقات، و بالذات تشارلز داروِن في أواخر القرن القرن التاسع عشر في نظرية التطر، فكرة أن الإنسان أصله قرد كما يحب مسطحو الجمجمة أن يصوروا لنا، بل كان ما طرحه هو أن الإنسان و القردة العليا كان لها منذ ملايين السنين سلف مشترك.

و هذا معناه أن ذلك السلف القديم لم يكن قردا و لا إنسانا لأن وجوده سبق وجود الإنسان و القرد، بشكليهما الذي نعرفه الآن، بملايين السنين.

و هذه الفكرة لم تكن سوى نتيجة ثانوية، أو بالأحرى استنتاجا منطقيا من فكرة الأصل المشترك للأحياء في ظل انتماء الإنسان و القردة العليا إلى نفس الفرع من شجرة التطور الأحيائي. نظرية الأصل المشترك يمكن صياغتها بالشكل التالي: أننا إذا ما رجعنا في الزمن إلى الوراء بما يكفي فإننا نجد أن أفرع شجرة الحياة تندمج كلها في جذع واحد مردُّه بذرة واحدة يمثلها كائن حي كان هو أول من حيى.

مع العلم بأن الحياة نفسها في هذه الأزمنة السحيقة تختلف جذريا عن ما يشيع و نعرفه اليوم، و إن كانت لا تزال توجد أشكال من الحياة على الأرض لا تزال تحمل ملامح من هذه الحياة العتيقة. و أن الكائنات الحية التي نعرفها اليوم هي محصلة عملية طويلة و مستمرة من التكيف الأحيائي، و الانتقاء الطبيعي و التطفر الوراثي، و كذلك الكوارث الطبيعية، ثم أفعال الإنسان منذ ظهوره، من صيد و نقل للمتعضيات و تغيير للبيئة، و يمكن أن نضيف إليها اليوم الهندسة الوراثية المباشرة - تمييزا لها عن التهجين الذي مارسه الإنسان منذ القدم - كما يحلو للبعض أن يضيفوا إليها البعض تدخلات كائنات ذكية من خارج الأرض كأصل أو محفز أو معدِّل، و هو ما لا يوجد دليل عليه و لا يشكل أصلا معترفا به في وسط البحث العلمي الجاد.

و هو طبعا يصوغ هذا في لغة العالم الذي يطرح فرضية و يقبل احتمال أن تكون خاطئة، حتى لو فرض أنه يعلم يقينا و بالحساب أنها صحيحة، و ليس بلغة الملهَم الذي لا يأتيه الباطل.

بالإضافة إلى ذلك فإن النظرية الحالية للتطور قد تطورت بدورها كثيرا عن ما كان دارون طرحه، و ذلك في ضوء المعارف الجديدة التي وصل إليها الإنسان في شتى علوم الحياة.

الآن، و بينما أستمع في إذاعة الرنامج الثقافي إلى متحدث تهطل من فمه اقتراحات هلامية لتطوير التعليم من نوعية عمل تبادل ما بين المناطق التي تفتقر إلى مدارس و المناطق التي توجد بمدارسها أماكن خالية!

أريد أن أقول له و للمسؤول عن الكارثة التي حلت بمنهج الأحياء: أنت بالذات أصلك قرد، و لم يكمل مشوار تطوره.