هذه الصفحة تعتمد على صفحات الطرز المتراصة (CSS)
| &lArr
2005/09/03

الليلة يحترق الرجل

صورة من برننجمان

في أواخر الشهر الثامن و أوائل التاسع، و على مدى أسبوعين، يتجمع عشرات الآلاف من الأشخاص في أرض منبسطة هي حوض بحيرة عتيقة جافة في صحراء الصخرة السوداء في شمال نيفادا الأمريكية ليقيموا احتفالية فنية و ثقافية شعبية ما بعد حداثية تنتهي بعد أن تبلغ ذروتها في ليلته الأخيرة بما يشبه طقسا وثنيا باحتراق تمثال رمزي ضخم يمثل شخصا عملاقا بنيران مصدرها شعلة أوقدت من نور الشمس، فيما تدوي موسيقى و طبول و رقص تجلب إلى الأذهان أزمنة سحيقة للبشرية في بداياتها.

صورة من برننجمان

في كل عام تكون هناك تيمة، فكرة أساسية محورية تدور حولها الأعمال الفنية من تركيبات و منحوتات و مواكب و تجمعات و ملابس و عروض و كل مظاهر التواصل و التعبير الجماعي و الفردي التشكيلي و الموسيقي الذي تشهده الاحتفالية التي ينظمها المشاركون للتعبير عن رؤاهم لهذه الفكرة الإنسانية أو الفلسفية، و ما يخلقه هذا من فرصة نادرة للإبداع الفوتوغرافي. تيمة هذا العام هي النفس.

لقطة من رقصة حول النيران لقطة من عرض للأداء التعبيري

الفن هو الهدف و هو الوسيلة.

خلال هذا الأسبوع الذي يقيم أثناؤه المحتفلون في الصحراء تنشأ مدينة صحراوية اسمها مدينة الصخرة السوداء على مساحة سبعة أميال مربعة تضم الخدمات الأساسية و حدا أدنى من البنية التحتية و تجهيزات الطوارئ لدعم المشاركين، الذين عليهم أن يعتمدوا على أنفسهم بشكل كامل في كل ما يتعلق بالإعاشة و الانتقال من و إلى و في أرض الحدث.

مدينة الصخرة السوداء من الجو جانب من الساحة

تضم المدينة مقهى، و مطارا مصغرا يستقبل الطائرات الصغيرة و يخدم رياضيي الهواء، و مركزا لتدوير المخلفات، و محلا لبيع أثمن ما يطلب في الصحراء: الثلج.

كما توجد إذاعة و صحيفة يومية، باالإضافة إلى إدارة للأشغال العامة تضم ورشا و مخازن و مواقف للمركبات، و جيوشا من المنظمين و العمال المتخصصين الذين تقوم على جهودهم المدينة.

منحوتة من برننجمان، نهارا منحوتة من برننجمان، ليلا

وسيلة الانتقال في ساحة الاحتفالية هي الدراجات. المركبات الآلية باستثناء ما تنظمه قيود و تراخيص المركبات المتحولة، كأعمال فنية، التي يسمح بقيادتها فقط بسرعات تقارب سرعة المشي. كذلك تمنع الضوضاء و الحرائق و كل ما من شأنه أن يزعج المشاركين. الاعتماد على النفس و عدم التواكل على الآخرين، و أيضا المشاركة و روح الجماعة عناصر أساسية في مبادئ نظام الاحتفالية.

سيارة متحولة فضائية   سيارة على شكل تنين

سيارة على شكل القضيب   زلاجة شراعية

بعد انتهاء الاحتفال، تختفي المدينة كما ظهرت و لا يبقى منها أثر غير الصور و الذكريات، و تعود صحراء الصخرة السوداء كما كانت قبل الاحتفال، لم تزد عليها ذره هباء و لم تنقص منها حبة رمل. فالتنظيم و الدقة الصارمة و الخفية في الوقت ذاته التي تدار بها الاحتفالية و يتعاون من خلالها المشاركون تضمن أن يكون الأثر البيئي على المنطقة في حده الأدنى، بحيث يلتزم كل مشارك على الاقل بإزالة كل آثار تواجده، من مساكن و وعسكرات و أعمال فنية و نفايات.

الساحة

يعود تاريخ هذه الاحتفالية إلى أكثر من عشر سنوات نمت خلالها من حفل صغير على الشاطئ ينظمه كهواية مجموعة من الأشخاص وسط دائرة من المعارف و الأصدقاء إلى مؤسسة لرعاية الفنون تتولى سنويا تنظيم الحدث في الصحراء الذي تعملق و أصبحت تذاع جوانب منه على الهواء على إنترنت و يعمل على تنظيمه الآلاف من المتطوعين و يحضره عشرات الآلاف.

صورة من برننجمان

الرجل المحترق Burning Man تجربة شخصية فريدة.

16:29 04-09-2005

أحب أوضح أني لم أحضر برننجمان، و أنه في ظل الظروف الشخصية و العالمية الحالية لا أتوقع أن أحضره، لكني أتمنى ذلك منذ عرفت عنه منذ بضعة سنوات.

(7) تعليقات

  1. I was so surprised to see anyone posting about “Burning Man” (let alone from Egypt!
    I may be heading out there for few days (schedule and deadlines permitting)…
    Right on man…..

      ChaösGnösis @ 00:38 2005/09/04

  2. أول مرة سمعت هن الرجل المحترق كان أهتقد عام 2001 أو 2002، بالنسبة لي كانت معلومة شيقة ولكن نسيت بقى أبحث عنها في انترنت، ويوم الخميس ظهرت تاني وافتكرتها.

      الست نعامة @ 13:10 2005/09/04

  3. سمعت عن الموضوع ده من مينا صاحبنا اللي عايش في سانتا بربرا ويدرس enthnomusicology. كان بيحكي عن التنوع والإبداع الموسيقي هناك (والتنوع ةوالإبداع في المخدرات كمان)
    حلوة مواضيعك اليومين دول يا ألف :)

      butterfly @ 16:27 2005/09/04

  4. أنا نفسي أحضر ماردي جراس.

      Hamuksha @ 17:21 2005/09/04

  5. أعلم لماذا تريد الذهاب يا حمكشة؛ من أجل الساعيات وراء عقودك طبعا يا جامع الخرز. لكن أمامك سنين حتى تجف نيوأورلينز :)

    برننج مان فيه أشياء أخرى أظرف، مثل تلوين الأجساد و أنواع أخرى من المليطة.

      ألِف @ 20:09 2005/09/04

  6. الشغف، كل الصور و الوجوة تعكس الشغف ، و رايته ايضا فى وجه صديقة تعد عدتها للذهاب عام 2002 أود ان اذهب لاصاب بعدوى الشغف.

      Zaytuna Sharqua @ 15:37 2005/09/06

  7. http://sfgate.com/burningman/
    enjoy..my friend.

      Storm-petrel @ 14:28 2005/09/24

عذرا، التعليقات مقفلة.