هذه الصفحة تعتمد على صفحات الطرز المتراصة (CSS)
2005/06/23

لماذا لا أستطيع أن أدفع مقابل خدمة ADSL بالبطاقة الإئتمانية على إنترنت!

أرسلت خطابا بهذا المعنى إلى موفري الخدمة لي، لينكدوتنت. إذا كنت عميلا لديهم فأرسل لهم، و لنر ماذا سيحدث.

كل شهر، تتصل ممثلة الشركة المفوضة من مقدم الخدمة للتوكيد على موعد حضور المحصل إلى المنزل، و يكون علي أن أملك قيمة الاشتراك نقدا، و هو ما لم يتحقق أول أمس.

كما اكتشفت أيضا ميزة ترويجية تمكن المشترك من مضاعفة سرعة الوصلة لخمسين ساعة.

الآن أذهب لأشاهد الجزء الثاني من Lord of The Rings: The Two Towers، مرة ثانية.

اتصلت بالشركة فتأكد لي ما كنت أتوقعه أنه سيكون علي أن أعطي بيانات البطاقة للشركة ليقوموا هم بالخصم منها شهريا، أو كما قالت الموظفة المندوب هياخد منك صورة بطاقة الإئتمان وجه وظهر و صورة البطاقة الشخصية و هو ما لا أريد عمله. أريد أن أدفع بالبطاقة بنفسي على إنترنت في الوقت الذي يناسبني، كما أن هذا أأمن بكثير من الإجراء الذي وصَفَتْهُ لي.

أشكرك علي أي حال.

المرحلة الحالية

مهما طالت غيبتي عن وسائل الإعلام الحكومية، فإني حال عودتي أجدها يا مولاي كما خلقتني..بالضبط كما تركتها، على فطرتها الأولى، عارية من أي منطق أو تجديد..تماما مثل المسلسلات الدرامية الأمريكية.

أحب أن أعرف ما هي تحديدا المرحلة الحالية التي ما زال أقطاب النظام يتحدثون عنها و يتحججون بأنها حائل دون الأخذ بتغييرات حقيقية و إصلاحات جذرية.

كل ما أراه أن المرحلة الحالية هي مرحلة وجود النظام نفسه.

لم يحدث، و لن يحدث أن يتوقف التاريخ و تتوقف الأحداث في انتظار أمة ما أن تخرج من شرنقتها و تطل حولها على العالم الساكن لتبدأ هي في التحرك.

الأمم و الشعوب التي كان هذا مسلكها، لم تعد موجودة لتخبرنا عن تجربتها لأنها بادت.

دائما ما ستكون هناك أزمات، و حروب، و أخطار خارجية و مصاعب داخلية..و لن يتحسن الوضع إلا بالعمل على تحسينه.

2005/06/19

لسبب ما ترائى لي أن عنوان الكتاب الموضوع على المنضدة هو التعذيب في مصر: طرق و إرشادات في حين أنه ...حقائق و شهادات

الكتيب من إعداد مركز النديم للعلاج و التأهيل النفسي لضحايا العنف. الطبعة الثانية.

2005/06/16

عزّلنا

عنوان هذه المدونة الآن هو http://zamakan.gharbeia.org/

الخطوة التالية هي الانتقال إلى وردپرس.

بعد كنس السيدة

سيدة بسيطة في منتصف العمر، ممن تتوقع أن تراهم حول ضريح الست، وقفت بين المتظاهرين و أصرت بعد أن خف الهتاف و بدأ المتظاهرون في التفرق أن تلقن أحد الهتيفة الشباب درسا في أن لا يقرن في هتافاته شبه التهديدية بين السادات و مبارك، لأن السادات بطل شهيد.

كانت معاني الهتافات تتغير نغمتها بين كل وصلة و أخرى ما بين استعراض بؤس الحالة التي وصل إليها الشعب و الوطن المنهوب، إلى إعلان عن الغليان المكبوت و التبشير بقرب الثورة و التحذير التهديدي بأن الحل العنيف الذي ينهي الوضع برمته دائما قائم و التذكير بالتاريخ القريب.

رابطة الطرق الصوفية، ببيان تبرؤها من المظاهرة خلعت عن نفسها صوفة إيقاظ ضمير الشعب و الدأب على إنارة قلوب الناس قبل إضاءة مساجدهم. تخلوا عن تراث طويل من تحري العزة. ثم أنهم بإعلانهم هذا أثبتوا ما نفوه فيه من ابتعادهم عن العمل السياسي، تماما كبيعتهم القريبة للرئيس، و بهذا قدموا أوراق تسجيلهم كمؤسسة فارغة أخرى يصيح منها النظام فيتضخم صوته.

كنت توقعت أن يثير استخدام العلم القديم المرتبط بالملكية و حاليا بالموالد و الديكورات الفانتازية احتجاج البعض، بالإضافة لفكرة الاستنجاد بالولي نفسها. يعني أغضبت الدعوة الناصري و السلفي على حد سواء، مع أن الفكرة هي استلهام التراث الشعبي و دين العامة الذي لا يتطابق بالضرورة مع الدين المؤسساتي الرسمي. و هذه حقيقة في كل الأديان، و دائما ما تنكر.

في الأيام الماضية وجدتني أعيد توضيح فكرة أن كنس ضريح الولي قربان رمزي لجأت إليه النسوة في أوقات الشدة ليتبعنه بالشكوى و طلب المدد.

في المظاهرة، كان فيكتور يرفع إحدى طرفي اللافتة الخضراء التي كُتب عليها مدد يا ست و يلفت نظر المصورين الذين يوجهون عدساتهم إليه إلى الصليب القبطي الموشوم على رسغ يده التي يحمل بها اللافتة الصندوقية المبتكرة. لو انتبه أحد المصورين إليها لحصل على لقطة مقربة محملة بالمعاني.

المكانس القشية الصغيرة التي رفعها أشخاص معدودون لم توح لي بمعاني محددة. بالنسبة لي كان استلهام الطقس التراثي مجردا و الهدف منه جمع المصريين حول رمز شعبي. حتى الخواجة الذي سألني أن أعطيه ملخصا لما يحدث، فاتني أن أشرح له فكرة استلهام الطقس الشعبي أساسا. نعم كان هناك أجانب حاضرون، غير مراسلي القنوات الأجنبية.

شاب قصير غلب على ملبسه اللون الأخضر، أراد أن يستبدل اللافتة الورقية التي أعطيتها له بأخرى تحمل اسم السيدة حبا و تقربا. سرعان ما وجدته قد شق طريقه وسط الصفوف ليشارك في رفع اللافتة الخضراء التي كتب عليها مدد يا ست و أخذ ينشد بصوت خفيض طغت عليه الهتافات المحفوظة أمداحا صوفية للسيدة و آل البيت..طلبت منه أن يرفع صوته و وددت لو تحولت كل الأصوات للترديد وراءه.

بعد قليل، سمعته يحدث أحد المتظاهرين: ما تخافش، انت هنا في حماية السيدة..يعني اللي يتعرضلك ربنا هيحرقه.

15:20 17-06-2005

حضر هذه المظاهرة أقل من أربعمئة شخص، بينما حضر أكثر من ألف و خمسمئة مظاهرة الشموع عند ضريح سعد الأسبوع الماضي التي حشدت لها كفاية.

في البداية كانت حركة المشاة و المرور في الشارع الذي وقف على رصيفه المتظاهرون قليلة جدا مع أنه شارع حيوي، غالبا بفعل الشرطة. لكن مع مرور الوقت، بدأ يزداد عبور الباصات العامة ينظر من خلف نوافذها أناس في فضول. لم أكن متأكدا ما إذا كان صوت هتاف المتظاهرين يصلهم أو المغزى من التجمع مفهوما.

20:02 17-06-2005

لم أهتف في هذه المظاهرة ولا التي قبلها و اكتفيت بمسك الشمعة و برفع اللافتات؛ لكني وجدتني أردد بلا تردد تحيا مصر.

المزيد من الوصف و الصور على طق حنك.

2005/06/09

صخر

استكمالا لذكريات صاحب الأشجار.

صخر MSX

لا زلت أذكر يوم أنهيت Zanac، بعد خمس سنوات من بدأ اللعب بها..عندما أظلمت الشاشة قفزنا من مقاعدنا ظانين أن اللعبة ستبتلعنا في أعماقها مثل Tron :-)

قبل هذا بسنوات، كان لدي مشروع لعمل برنامج يحل كل المعادلات الرياضية..بعدها بسنوات اكتشفت Mathematica و علمت أنه كان من المستحيل أن أنجز هذه المهمة باستخدام صخر لوغو أو صخر بيسك عربيا كان أو لاتينيا.

جائنا أبي بكمبيوتر صخر MSX AX200 في صيف 1985، و لم يصدق بعدها بسنتين عندما أخبرته أن البرامج التي أكتبها لم تعد تكفيها ذاكرة الجهاز، حتى مع تقسيم البرامج إلى أجزاء و تخزينها على أشرطة كاسيت!

أصدقاء كثيرون لنا لحقوا بموضة صخر و برق، لكننا كنا نتكبر عليهم بأن جهازنا AX200 أكبر و أقوى من AX170 الذي انتشر بعدها لأنه كان نسخة مخففة..استمر هذا إلى أن ظهر AX350 الذي كان يحوي مشغل أقراص و بعدها نظام MSX2.

لبعض الوقت كان بعض أصدقاء العائلة من المهندسين المستخدمين لأجهزة PC بمعمارية i80186 يعتبرون حاسوبنا لعبة، لكني لم أكن أفهم كيف لحواسبهم المتخلفة الخرساء ذات شاشات اللون الواحد أن تكون أفضل من حاسوبي! و في العديد من الجوانب كنت محقا، لأن نظام MSX صمم بذكاء في ذلك الوقت.

أما تفوق هؤلاء الأشخاص من الناحية التقنية فقد خبا بعد بضعة سنوات عندما انحلت طلاسم كلمات مثل dBase و FoxPro و AutoCAD.

شاشة صخر

منذ يومين اكتشفنا أن هناك مجتمعات حية على إنترنت لمحبي نظم أمإسإكس و الجيل الذي تربى عليها، لا زالوا يجمعون تراثها. أنزلت محاكيا لنظام MSX و لعبت دورا من The Castle التي لم أنهها حتى الآن!

2005/06/07

لوحة المفاتيح

من أجل الذين يتحججون دائما بأنهم ليس لديهم أحرف عربية على لوحات مفاتيحهم لذا لا يستطيعون الكتابة بالعربية:

لوحة المفاتيح

أو كما يقولون I don't have Arabic on my keyboard!

2005/06/04

ماحدش فاهم حاجة

ولا لؤم؟