هذه الصفحة تعتمد على صفحات الطرز المتراصة (CSS)
| &lArr
2005/03/19

أجدع شباب لينكس مصر

في المؤتمر، أعجبتني جدية التناول الذي طرحته مارلين تادرس من مركز مجتمع المعرفة عن كيف أن المسألة مسألة سيادة وطنية، و هو ما لا يبدو أن الحكومة تفهمه، و ما أثار عجبي من فترة عندما لم أجد أحدا من الذين يعلقون على زيارات بيل جيتس لمصر يتطرق إليه!

و أيضا تطرق أحمد حسين إلى موضوع الحكومة الإلكترونية أسيرة برمجيات ميكروسوفت، و ذلك في معرض حديثه في موضوع الملكية الفكرية كرؤية مغايرة لما طرحه محمد حجازي من المركز المصري للملكية الفكرية و تكنولوجيا المعلومات، الذي طرح أمثلة ضعيفة - في رأيي - في محاولة لتبرير فكر الحماية، و نفي شبهة محاولة حماية الأفكار المجردة.

أكثر ما أثار اهتمامي: عندما بدأ محمد سمير عرضه لحالة التعريب في البرمجيات الحرة، و التي كانت واقعية و في نفس الوقت مطمئنة جدا: الوضع ليس كما نحب أن يكون، و لكنه أفضل مما كان. كما تطرق لقلة المحتوى العربي على إنترنت، و غياب تطبيقات اللغويات الحاسوبية. توكيده على أهمية التعريب، و على فكرة أن لا أحد غير المستخدمين العرب سيقوم بهذه المهمة كانا في محلهما، و كذلك أن المشكلة تكمن فينا نحن مستخدمي التقنية من متحدثي العربية. لا أستطيع أن أجزم بمدى تقبل الحاضرين لهذه الأفكار أو إدراكهم لأهميتها، خصوصا أن أغلبهم بدا مهتما بالجانب العملي أكثر من الإطار الفكري. مثلا أحد الحاضرين وقف ليعرض فكرة مفادها أن أقصى ما يحتاجه المستخدم هو تصفح وب و تشات و الألعاب و كلها لا تحتاج إلى كل التفاصيل في التعريب التي ذكرها محمد سمير من تدقيق إملائي و نحوي، و آليات بحث متقنة و خطوط أفضل! و إن كنت أختلف معه في أن مجتمع البرمجيات الحرة بحاجة لمترجمين ينقلون إلى العربية محتوى مواقعهم الذي يكتب كله بالإنجليزية. على المطورين و التقنين و المتحمسين أن يستعملوا لغتهم العربية في مجال التقنية لتتحول إلى لغة حية، و ليكتشفوا الصعوبات و ليذللوها، لا أن يعاملوها معاملة طلبة الطب و اللاهوت للاتينية. هو اعترف بأنه يكره الترجمة و لكنه لم يعترف أنه لم يعتد الكتابة بالعربية مباشرة.

عادل الزعيم، السوري المهتم بالمعلوماتية تحدث بوضوح و كان وجوده إيجابيا جدا و أفكاره بنّاءة.

التجارب التي عرضت في مجال التحول لاستخدام البرمجيات الحرة من قبل COSPE المنظمة غير حكومية الإيطالية و مشروع تعليمي و شركة ملابس، و كذلك OpenCraft، شركة تعمل في البرمجيات الحرة كانت مفيدة.

أداء الصحفيين كالعادة: ضعيف جدا. وقفت شابة تبدو عليها سمات الصحفيين، و إن لم تصرح بذلك، لتطالب بخطة قومية لتبني البرمجيات الحرة و سؤال الحكومة عن وضع الحكومة الإلكترونية..أيّ كلام. و إن كان صحفي لغة العصر لا تشتروها، قد عقب على كلمة محمد حجازي بذكر الحماية الانتقائية للملكية الفكرية التي تطبقها الحكومة لحساب ميكروسوفت فقط.

لأني لم أتحدث مع أحد، فلم أعرف اهتمامات الحاضرين و خلفياتهم و هو خطئي غالبا لكني لم أكن في مُود الكلام، كما يقال، لذا لم أتمكن من معرفة تمثيل المنظمات غير الحكومية في الحضور، لأني أعتقد أن المنظمات غير الحكومية هي عميل مثالي للبرمجيات الحرة و كذلك أهم من عليه أن يعمل على نشر هذه الثقافة، حتى يأتي يوم يكون فيه صانع القرار على وعي كاف يمنعه من الوقوع في مأزق الحكومة الالكترونية الحالي، و بدون مخططات عظمى و لا استجوابات. سيحتاج الأمر وقتا بالتأكيد.

لأول مرة أعرف بوجود قاموس تقني يحوي أكثر من 85 ألف كلمة تديره مجموعة عربيز، و هو ما أعترف أنه تقصير مني، لكني سعيد أن تعرفت عن قرب على هذه المجموعة من الناشطين بعد أن كانت قد أثارت أخبارهم اهتمامي.

في رأيي أن شباب لينكس مصر تحدثوا أفضل من كل المدعوين الآخرين.

EGLUG.ORG logo

10:32 25-03-2005

طرأ لي أن أضيف شعار EGLUG إلى هذه التدوينة، و عندما ذهبت لأحضرها من موقعهم وجدت تقرير المؤتمر، و فيه رابط إلى هذه التدوينة كمصدر للمعلومات. شكرا على الثقة يا جماعة.

(4) تعليقات

  1. أذكر أن الحكومة الألمانية قبل سنوات, استغنت عن ويندوز لصالح لينكس بسبب ما يتمتع به لينكس من نظام أمان أقوى كما يُقال. طبعا ميكروسوفت عرضت بعد أشهر على دول عديدة السورس كود بتاع ويندوز لكي يسهل على هذه الحكومات التغيير في كود البرنامج كما تريد. من هذه الدول الأردن و تركيا على حد علمي.
    بالمناسبة هناك جديد على موقع ميكروسوفت؟كنت أريد تحميل دايريكت إكس 9 من موقعهم ففوجئت بصفحة تقول لي بأن على الموقع أن يتأكد من صلاحية الويندوز الذي أستخدمه(أني اشتريته) و أنه لن يستطيع أحد تحميل البرنامج من الموقع على نسخة غير أصلية. طبعا تركته. بيل غيتس كان متسامحا في السابق و لكن يبدوا أن الإنخفاض في نسبة نمو الشركة هذه السنة كما سمعت يجبر الشركة على استعداء الناس رويدا رويدا.
    ماذا تستخدم في البيت يا ألف؟ لينكس؟
    أفكر في التغيير
    بس

      عمر العربي @ 12:18 2005/03/19

  2. و كذلك الحكومة الإسرائيلية فرضت على ميكروسوفت أن تبيعها مكونات حزمة أوفيس بشكل مجزء و هو ما كانت ترفضه ميكروسوفت في البداية. و نحن سلمنا لهم نظمنا الحيوية كلها. مسخرة.
    مازلت أستخدم ويندوز في البيت لأنني لم أجد بدائل ترضيني لكافة احتياجاتي، توجد بدائل مرضية بشكل عام، لكن أنا احتياجاتي أكثر من المعتاد بعض الشيء، لكن لو كانت احتياجاتك يا عمر هي استخدام إنترنت، و معالجة الكلمات (التدقيق اللإملائي ما زال غير مكتمل) و برامج الرسوميات و حتى الدردشة، فستجد ما تحتاجه في البرمجيات مفنوحة المصدر، بل ستجد برامج عقلية و علمية أخرى مفيدة غير موجودة إلا على لينكس.

      ألِف @ 18:44 2005/03/19

  3. كلام جميل…
    أريد أن أضيف أنّ لينكس (ويونِكس بالطبع) تتربّع-حتّى الآن-عرش مجال المعلوماتيّة الأحيائيّة
    Bioinformatics
    وهو المجال نفسه الذي أسعى لاكتساب مهارات أكثر فيه تمهيداً للتخصّص فيه وريادته في مصر (حين أعود).
    أنا الآن ملم بالجزء الأحيائيّ فيه وبقي لي أن أتعلّم المزيد عن اللينكس والپرل لكي أتقن لا استخدام البرامج الموجودة (وهي ممتازة) بل أيضاً كتابة سكربتات سريعة لسبر غور قواعد البيانات الجينوميّة.

    المهم… يهمّني أن ينتصر شباب اللينكس في معركة المجّانيّة.
    فمن يبيعون الهواء وزجاجات المياه عمرهم قصير

      R @ 00:10 2005/03/20

  4. نعم
    لقد نسيت ان اعترف باننى لم اعتد الكتابة بالعربية بل و اجد كثير من الصعوبة عند الكتابة بها

    BTW: your blog doesn’t render correctly with firefox.!

      Mohammed Sameer @ 02:38 2005/03/20

عذرا، التعليقات مقفلة.