هذه الصفحة تعتمد على صفحات الطرز المتراصة (CSS)
| &lArr
2005/02/24

42

يكتشف المدونون يوما بعد يوم أن الدنيا صغيرة جدا..

دوجلاس أدامز، المؤلف البريطاني الراحل، المتحمس للتقنية، اكتشف ذات مساء بعد أن أفرط في شرب الفودكا أن الدنيا، أصغر مما يعقل. ثم راودته فكرة و هو مستلق على ظهره في حديقة في ڤيينا يتأمل النجوم أن الكون بأكمله قد يكون أصغر من ثقب إبرة، و أن حدثا تافها و عرضيا يحدث في بقعة منسية من هذا الجانب من المجرة قد يغير مجرى التاريخ في الجانب الآخر منها، و أن أي شيء يمكن أن يحدث لأي شخص و لأقل الأسباب توقعا.

ألهمته هذه الأفكار كتابة المسخرة الكونية: The Hitchhiker's Guide to The Galaxy، دليل الرحالة المتشعبطين في المجرة عام 1978، و هي كوميديا من الخيال العلمي ذات شخوص عجيبة و مفارقات مضحكة و متفلسفة في آن واحد، طبقت شهرتها الآفاق عندما أنتجتها الإذاعة البريطانية في حلقات مسلسلة للراديو قبل أن تطبع في ثلاثية من خمسة أجزاء و تحول لمسلسلات تلفاز، و أفلام سينما و ألعاب حاسوبية، و تتكون لها طائفة من المعجبين و المتحمسين.

The Hitchhikers Guide to the Galaxy cover

الحلقات الإذاعية الأصلية استخدمت فيها موسيقا پينك فلويد..دوجلاس أدامز صديق ديفيد جيلمور، عازف جيتار بينك فلويد، و هو الذي سمى ألبومهم الشهير The Division Bell.

الفيلم القادم المستوحى من الكوميديا سيخرج في آخر أبريل المقبل.

تعرفت عليها بمحض الصدفة عندما اشتريت الجزء الثاني منها من سور أزبيكية معرض الكتاب منذ عشر سنوات.

هناك علاقة قوية تربط دوجلاس أدامز بپينك فلويد، ففي عيد ميلاده الثاني و الأربعين في عام 1994، و هو رقم ذو مغزى كبير في الرواية، كانت هديتهم إليه أن يشركوه معهم في العزف في إحدى حفلاتهم في لندن، فعزف في أغنيتي Brain Damage و Eclispe. تخيل!

كذلك استلهم دنا شخصية الفريق و ما اشتهروا به من عروض قوية في حفلاتهم في خلق الفريق الخيالي Disaster Area ذي أصخب عرض في المجرة، و الذي ينتهي عرضهم المبهر بانفجار كوكب كامل، كما يستلهم هذا الجزء من الرواية أغنية Set the controls for the heart of the sun!!

كانت المواقع المهتمة بپينك فلويد فلويد هي أول مواقع بحثت عنها و تصفحتها عند بدايتي مع وب.

(2) تعليقات

  1. سلام
    شكرا لهاته المعلومات القيمة ذكرك لألبوم البينك فلويد دفعني لانتشاله من الانقاض للاستماع اليع مجددا
    شكرا لك

      rayhane najib @ 01:40 2005/02/26

  2. لم يعزف معهم. فقد انهار المسرح قبل بدئ العرض، وأصيب جلمور في ذراعه، واكتئب آدمز إلى ما لا نهاية

      صاحب الأشجار @ 11:15 2005/04/02

عذرا، التعليقات مقفلة.