هذه الصفحة تعتمد على صفحات الطرز المتراصة (CSS)
| &lArr
2005/01/14

جَنُّ الليْلِ

كان إسحٰق عظيموف، الملقب بسيد أدب الخيال العلمي، و واضع قوانين الروبوتية الثلاث، قد كتب قصة قصيرة عام 1941 اسمها Nightfall جَنُّ الليْلِ تحكي ما يحدث لحضارة لا تعرف الظلام أبدا، عندما يحل الظلام، و عن كتاب الجلوة المقدس الذي هو أساس عقيدتهم، الذي يروي تاريخ نهاية العالم.

هذه القصة من كلاسيكيات الخيال العلمي، و كثيرا ما تعتبر أفضل قصة خيال علمي على الإطلاق؛ أرى أنها تعرض في أسلوب درامي الفكرة السابقة: كيف تتحول رواية معينة للتاريخ إلى ما هو أكثر من مجرد تاريخ، عندما تحل كارثة كبرى تمحو كل ما عداها، و هي الفكرة التي تناولها حمد.

في عام 1990، قبل وفاته بسنتين، أعاد أزيموف كتابة القصة بالتعاون مع روبرت سلڤربرج في شكل رواية طويلة.

22:17 14-01-2005

أزيموف نفسه يعتبر أن قصته القصيرة الأخرى المعنونة السؤال الأخير The last Question التي كتبها في عام 1956، هي أفضل ما كتب.

هناك قصة اسمها حل وحيد Sole Solution كتبها إرِك رَسِل أيضا عام 1956. لا أدري إن كان أزيموف الذي نشرت قصته في نوفمبر قد تأثر بقصة رسل التي نشرت في أبريل من العام نفسه، إلا أنك إذا قرأت الأولى و ألحقت بها الثانية وجدت في انتظارك مفاجأة!

  1. أستعير هنا اسم كتاب الجلوة المقدس عند الإزيديين اليزيديين كترجمة لاسم الكتاب كما ورد في القصة Book of Revelations، لأني لا أجد أفضل منه.

لا تعليقات

عذرا، التعليقات مقفلة.