هذه الصفحة تعتمد على صفحات الطرز المتراصة (CSS)
2004/11/26

قريبا: واجهة جديدة لبريد ياهو

للمنافسة في مجال واجهات المستخدم القوية في عالم بريد وِب التي بدأتها جوجل، اشترت ياهوو في 9 يوليو 2004 شركة صغيرة اسمها أودپوست كانت تقدم خدمة بريد إلكتروني بواجهة مستخدم متميزة، و أدمجت مبرمجَيْها\مالكَيْها في مشروع يهدف إلى تحسين واجهة المستخدم في خدمة بريد ياهوو!

لم أستخدم بنفسي هذه الخدمة -التي توقفت عن قبول مستخدمين جدد - و لكن يبدو أن الخدمة كانت متفوقة فعلا من ناحية واجهة المستخدم، كما أنها لم تكن مجانية، حيث كانت تكلفة الاشتراك السنوي فيها 30 دولارا أمريكيا، تمنح 10% منها إلى منظمة غير هادفة للربح يختارها المشترك - حسب هذا.

كانت ياهوو قد استحوذت في أكتوبر 1997 على خدمة بريد رائدة في ذلك الوقت هي روكتميل و أدمجتها فيها مكونة خدمتها البريدية. بعدها بشهور اشترت ميكروسوفت رائدة البريد المجاني الأخرى هوتميل.

ياهوو هو أكثر مواقع إنترنت زوارا على الإطلاق، حيث تطلب صفحاته 3 بلايين مرة يوميا! هو أول موقع طالعته في أول دخول لي على إنترنت و هو الموقع الذي اعتدت أن أجربه عندما أريد أن أؤكد على اشتغال وب في مكان ما. المرة الوحيدة التي تعطل فيها ياهوو كانت لبضع ساعات يوم 7 فبراير 2000 عندما تعرض لهجوم موزع، و مع هذا زادت قيمة أسهمه 4.5% في اليوم التالي!

سيؤدي تقدم واجهات المستخدم على وب، التي تعمل على محاكاة تحاكي واجهات برامج سطح المكتب، و قريبا التكامل معها إلى طفرة ستلغي الفرق بينهما، كما سيكون لتقنية XUL دور هام فيها!

2004/11/23

أمن

أخيرا انتهيت من المقالتين التين كنت أعمل عليهما لويكيبيديا: أمون و الأسرة المصرية الثانية و العشرون.

سبب اهتمامي بهتين المقالتين بالتحديد هو أن شخصا يبدو أنه متعصب للقومية الأمازيغية كتب مقالة ذكر فيها بكل بساطة و بلا موضوعية معتمدا على كتاب لباحث ليبي (أو جزائري)، أن أمون أصلا إله أمازيغي، و يبني فرضيته هذه على أن اسم أمون مشتق من كلمة 'أمان' الأمازيغية التي تعني الماء! اللغتان المصرية و الأمازيغية أقرباء و يدعم النظرية بالأهمية التي كانت لمعبد أمون في سيوة، التي هي في أرض الأمازيغ.

المشكلة ليست في طرح الفرض و لكن في التبسيط المخل، و في أن تكون الفرضية هي أساس المقالة بينما يتم تجاهل الحقائق المعروفة حتى الآن. بالإضافة إلى وجود أطراف محايدة - علماء مصريات أجانب، ليسوا مصريين و لا ليبيين - يدحضون هذه الفرضية، و لهم أسبابهم. فاستندت إلى المصادر التي وجدتها و حاولت أن أكتب مقالة متوازنة قدر الإمكان. كما أن الموسوعات عموما - و نظام ويكيبيديا خصوصا - ينأى بها أن عن تكون مجالا للسجال و طرح النظريات، إلى أن تقبل في الأوساط العلمية كحقائق.

مثلا يوجد باحث سوري لبناني في حضارات الشرق الأدنى القديم اسمه كمال الصليبي وضع نظرية مفادها أن أحداث الخروج و ميثولوجيا العبرانيين المذكورة في التوراة كلها حدثت في شبه الجزيرة العربية، و أن العبرانيين لم تطأ قدمهم أرض مصر على الأقل ليس في السياق المتداول! و هذه النظرية مشروحة في أكثر من كتاب، و رد عليه يعارضه باحث آخر في كتاب أيضا. و مع إعجابي بالنظرية إلا أنني لا أجرؤ أن أطرحها كبديل للتاريخ المتعارف عليه، على الأقل ليس قبل أن تلقى قبولا واسعا من قبل الباحثين. هذا مع أن الإسرائيلين ما طفقوا يلفقون التاريخ و ينتحلون تراث المنطقة كلها بدءا من اللغة و الموسيقا و الأدب و العلوم القديمة و حتى بناء الأهرام في مصر! و لكني لا أتصور أنهم يمكن أن يدّعوا هذا حتى في ويكيبيديا العبرية لأنه يوجد باحثون آخرين يعارضون هذا الرأي أو ذاك و لن يقفوا مكتوفي القلم.

أنا لست ضد القومية الأمازيغية، على العكس؛ أنا أشجع الانتماء القومي و التعددية، و أساهم في إظهار ميزات الحضارات و الثقافات المختلفة ما استطعت. و أتمنى مثلا أن أجد من النوبيين المثقفين من يكتب عن تراثهم الذي يجهله معظم الناس في الوطن العربي. و لكن إبراز الثقافات يكون بالتركيز على مميزاتها الخاصة و ليس محاولة انتحال تاريخ الآخرين.

بفضل عملي على المقالتين اكتشفت أن في ويكيبيديا نظاما للكتابة بالهيروغليفية، ربما كان خلف تطويره الألمان! هو ويكيهيرو، طوره فرنسي.

ثم إن هتان المقالتان أبقيتاني سهرانا لليالي طويلة و حرمتاني من مشاهدة أول مطر ينزل على القاهرة هذا العام.

نويت منذ مدة زيارة واحة سيوة هذا الشتاء، و الآن أرغب في الذهاب أكثر من أي وقت مضى.

مقالات ويكيبيديا تتغير مع الزمن، و إن كان تاريخ تطور كل مقالة يبقى محفوظا، لذلك قد يكون محتوى الروابط أعلاه قد تغير.

2004/11/22

أول الغيث

إذن تأخر الشتاء لأنه كان يستجمع قواه لدخول قوي!

أمطرت غزيرا اليوم..منذ الصباح الباكر.

جميل :-)

2004/11/20

الحكومة الالكترونية يا جدعان!

بما أني قُبلت محررا لتصنيف مصر العربي في الدليل المفتوح، قررت أن أبدأ بإضافة عناوين الحكومة الإلكترونية إلى الدليل، و بالصدفة عثرت عند قريب لي على عدد مجلة لغة العصر التي تصدرها الأهرام التي لا أنصح أي أحد بشرائها يحوي تحقيقا عن مواقع الوزارات و الهيئات العامة و الإدارات المحلية التي لم أكن قد استخدمت منها سوى موقع الشركة المصرية للاتصالات إذا جاز لنا اعتبارها تابعة للحكومة لدفع فاتورة التليفون.

يقارن التحقيق بين مواقع الوزارات و الهيئات و يخلص إلى أن الحكومة الإلكترونية ليست إلكترونية!و هذه كلماتي أنا لأنه باستثناء مواقع تعد على أصابع اليد لا تقدم المواقع أي خدمة تفاعلية للجمهور، و تكتفي بصورة السيد المدير، أو كلمة منه، أو استعراضات فلاش، أو مجرد معلومات عن هيكل المؤسسة و أهميتها و بعض الكلام غير المهم أو القديم، هذا غير المواقع غير الموجودة أصلا في العناوين المذكورة.

بصراحة أعجبني التحقيق لأنه حدد منهجية و معايير قسم على أساسها المواقع إلى فئات حسب درجة الخدمات التي تقدمها.

استفزتني فوضى التسميات في مواقع الوزارات و الهيئات التي يبدو أن تحديد أسماء النطاقات فيها لا يخضع لأي برتوكل. مثلا اسم نطاق وزارة الإسكان و المرافق و المجتمعات العمرانية هو nuca.com.eg! و الموقع الذي يفترض أنه لوزارة السياحة هو في الحقيقة موقع لتنشيط السياحة، و هو و إن كان فعالا في هذا إلا أنه لا يعتبر موقعا رسميا للوزارة.

كما أن الاختصارات لا تبدوا منمطة و أحيانا فيها تكرار: egy-mhe.gov.eg. ربما لاحظت هذا بسبب المهنة و ربما لا يلاحظه آخرون.

أما ما أثار حنقي فعلا فهو 'بوابة الأهرام الإلكترونية لفواتير الكهرباء'؛ التي تمكنك من دفع فاتورة الكهرباء إذا اتصلت بإنترنت عن طريق رقمهم! هذه ليست إنترنت..ارحمونا.

و أخيرا..

فزورة العدد: أي هذه موقع وزارة التجارة الخارجية و الصناعة:

http://economy.gov.eg/

http://www.moft.gov.eg/

http://www.mitd.gov.eg/

00:54 20-11-2004

تذكرت حكاية كان حكاها لي صديق يعمل في الشركة الاحتكارية التي ضحكت على الحكومة و باعتها الإلكترونية طبعا كلكم تعرفونها، فقد قال لي أنهم أثناء تركيب نظام أتمتة الشهر العقاري في أحد المكاتب، أصر الموظف المسؤول عن الاستلام على إيجاد طريقة تمكن الموظف مستخدم النظام من تجاوز دورة العمل المبرمجة بحيث يمكن إخراج طلب معين من الدور المفروض آليا من النظام، و تسريع إنهائه - للشخصيات المهمة طبعا. فما كان من المبرمج إلا أن أضاف للبرنامج مفتاحا منطقيا أسماه كوسةمود لتحقيق هذا الغرض! و سلمهم النظام، و سلم لي على الإلكترونية!!

04:40 29-11-2004

لا..لا..لا: موقع الهيئة العامة لنظافة و تجميل القاهرة يا جماعة، لا قبله و لا بعده..تماما مثل أعمالها. حتى رسوم إِشَر لم تسلم منهم.

20:30 05-07-2005

موقع هيئة نظافة القاهرة تغير عن ما كان عليه وقت كتابة هذه التدوينة و أصبح أفضل بكثير عن فرح العمدة الذي كان عليه. للأسف لم أحتفظ بصورة للموقع الأصلي.

2004/11/18

يَوْمُ جَرَادَةِ

صورة برج القاهرة يرفرف الجراد من حوله تحولت إلى مشهد كابوسي عندما هيِّئ لي أن الجراد قد التهم بضعة أمتار من قمته التي على شكل زهرة لوتس عملاقة.

برج القاهرة: زهرة لوتس عملاقة أسراب الجراد الأحمر تغزو سماء القاهرة

في أنحاء كثيرة من العالم يأكلونه. ليس فقط في الصين و ما حولها حيث يأكلون كل شيء و إنما أيضا في العالم العربي، في الكويت و ليبيا على الأقل؛ كانوا يأكلونه في الماضي عندما كان الطعام شحيحا عموما، و لكن وجبة من نوعية مَكْجراد كفيلة بأن تعيده إلى أضواء الشياكة مجددا.

لم يصل الجراد إلى المقطم، و لكن وصل الشتاء أخيرا.

19:50 26-11-2004

بمناسبة الحديث عن الجراد و مماثلته للجمبري: الجمبري اسمه "جراد البحر"، و لكن أكله ليست فكرة جيدة بسبب المبيدات.

يأتي الجراد قادما من ليبيا و ذاهبا إلى إسرائيل في رحلته التي يمر فيها بكل المنطقة فلا يذكر أحد سوى أن مصر عوقبت بالجراد من قبل! في رأيي أن يهوه أراد أن يعاقب العبرانيين الذين ضاق بهم بالجراد، و لما لم تفلح الخطة و نجوا قلبوا الحكاية على مصر!

2004/11/16

وجدت هذا المقال..يدعو للتفكير.

ثم عرفت أنه للكاتب السوري نبيل فياض الذي اعتقلته السلطات السورية مؤخرا ثم أفرجت عنه.

هنا بيناه عن ما حدث.

2004/11/11

صَفَاءٌ

صَفَاءٌ وَ لا مَاءٌ وَ لُطْفٌ وَ لا هَوَا وَ نُورٌ وَ لا نَارٌ وَ رُوحٌ وَ لا جِسْمُ
تَقَدَّمَ كُلُّ الكائِنَاتِ حَدِيثُهَا قَدِيمَا وَ لا شَكْلٌ هُنَاكَ وَ لا رَسْمُ
وَ قَامَتْ بِهَا الأَشْيَاءُ ثَمَّ لِحِكْمَةٍ بِهَا احْتَجَبَتْ عَنْ كُلِ مَنْ لا لَهُ فَهْمُ
وَ هَامَتْ بِهَا رُوحِي بِحَيْثُ تَمَازَجَا اتِّحَادَا وَ لا جِرْمٌ تَخَلَّلَهُ جِرْمُ
فَخَمْرٌ وَ لا كَرْمٌ وَ آدَمُ لِي أَبٌ وَ كَرْمٌ وَ لا خَمْرٌ وَ لِي أُمِّهَا أُمُ
وَ لا قَبْلَهَا قَبْلٌ وَ لا بَعْدُ بَعَدِهَا وَ قُبْلِيَّةُ الإِبْعَادِ فَهِيَ لَهَا حَتْمُ
وَ عَصْرُ المَدَى مِنْ قَبْلُ قَدْ كَانَ عَصْرُهَا وَ عَهْدُ أَبِينَا بَعْدَهَا وَ لَهَا اليُتْمُ
وَ قَالُوا شَرِبْتَ الإِثْمَ كَلا وَ إِنَّمَا شَرِبْتُ التِي فِي تَرْكِهَا الإِثْمُ
هَنِيئَاً لأَهْلِ الدَيْرِ كَمْ سَكِرُوا بِهَا وَ مَا شَرِبُوا مِنْها وَ لَكِنَّهُمْ هَمُّوا
وَ عِنْدِي مِنْهَا نَشْوَةٌ قَبْلَ نَشْأَتِي مَعِي أَبَدَاً تَبْقَى وَ إِنْ بَلِيَ العَظْمُ
عَلَيْكَ بِهَا صَرْفَا وَ إِنْ شِئْتَ مَزْجَهَا فَعَدْلُكَ عَنْ ظَلْمِ الحَبِيبِ هُوَ الظُّلْمُ

هكذا أنشد يس التهامي ليلة أمس كلمات ابن الفارض.

2004/11/10

أضفت مدخلا عن البلوج إلى ويكيبيديا. أدعو كل المبلوجين إلى المشاركة في صياغته.

أذهب الآن لأحضر إنشاد يس التهامي في بيت الهراوي بجوار الجامع الأزهر، ككل عام.

2004/11/09

أمريكيون يعتذرون للعالم: "آسفون، فعلنا ما بوسعنا"

في sorryeverybody.com

Sorry World; we tried

طيبون جدا الأمريكيون. حقا.

يذكرني هذا بقصة عن فيل و نملة.

2004/11/06

حِدَادُ مُور

موقع المخرج الأمريكي مايكل مور، مخرج فيلم فهرنهيت 9\11، اتشح بالسواد حدادا على نتيجة الانتخابات، بعد أن كان يزهو بالاعلام و الألوان قبل يومين، ويشجع الأمريكيين على الإدلاء بأصواتهم - ضد بوش - و بالإبلاغ عن محاولات منعهم من ذلك (نعم، في أمريكا أيضا يمارس المرشحون الألاعيب القذرة لمنع وصول من يعتقدون أنهم موالين لمنافسيهم).

اليوم، تتصدر الصفحة مقالة بقلم مور بعنوان 17 سببا لكي لا تقطع شرايين رسغيك... يحاول فيها أن يعدد أسبابا تدعوا للتفاؤل بالمستقبل..في سخرية مريرة..

المقال السابق له (تحته في الموقع)، معنون أفكاري الأولى بعد الانتخابات...، و هو عبارة عن قائمة طويلة لأسماء الأمريكيين الموتى و المفقودين (في العراق غالبا)، تحتها صورة موزايكو لبوش، شذراتها صور المفقودين.

كانت شهرة مايكل مور في العالم العربي بدأت من حفل جوائز أوسكار 2003 عندما قال: Shame on you, Mr. Bush! Shame on you!

تدوينات سابقة ⇒